Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :31 العدد : 123 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القيود الدلالية المعجمية على استخدام المفعول المطلق وتضميناتها النحوية في الترجمة من العربية إلى الإنجليزية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محمد عبدالمجيد منصور

تتناول هذه الدراسة مقارنة القيود الدلالية المعجمية التي تحكم حدوث المفعول المطلق في العربية والإنجليزية وتأثيراتها على الترجمة من العربية إلى الإنجليزية. وتقوم هذه الدراسة على أمثلة حقيقية من اللغة العربية وترجمتها إلى الإنجليزية، تقدم من خلاها الدراسة تصنيفاً هرمياً للأدوار المحورية والوظائف النحوية المسموح بها وغير المسموح بها، التي يأتي فيها المفعول المطلق. كما تقدم الدراسة أيضاً تصنيفاً للوسائل النحوية التعويضية التي تستخدمها اللغة الإنجليزية للتعبير عن نقص مركب المفعول المطلق. وعن طريق عرض عدم التطابق بين الوظائف النحوية في البنية السطحية والأدوار المحورية في البنية العميقة - أوضحت الدراسة أن حدوث المفعول المطلق في اللغة الإنجليزية يخضع لقيود دلالية وليست نحوية كما هو الحال في العربية؛ لأن حدوثه في الإنجليزية تحكمه الخصائص الدلالية المعجمية للفعل. وبمقارنة أفعال الفاعلية واللافاعلية أوضحت الدراسة شرطين لحدوث المفعول المطلق في اللغة الإنجليزية، هما: أن يكون فعل الجملة ذا درجة واحدة، وفاعله النحوي به خاصية الفاعلية الدلالية. أما الأفعال ذات الدرجتين وثلاث الدرجات ومركب المبني للمجهول فلا تسمح بحدوث المفعول المطلق في الإنجليزية على عكس العربية. وتوصلت الدراسة إلى أن القيود الدلالية المعجمية المفروضة على استخدام المفعول المطلق في الإنجليزية لا يمكن أن تنسحب على العربية، وأن استخدام المفعول المطلق يخضع للخصوصية الدلالية - المعجمية للغة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law