Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :31 العدد : 121 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإعلان البريدي في الأردن بين الواقع والمأمول

المؤلف : إبراهيم خصاونة

تتناول الدراسة دور الإعلان البريدي في السوق الأردنية باعتباره وسيلة إعلانية حيوية يمكن استثمارها في النشاطات التسويقية؛ وذلك لمعرفة مدى تقبل السوق الأردنية لهذا النوع من الإعلانات، ولكونه يسهم مع بقية أنواع الإعلانات في خدمة المستهلك والتاجر على حد سواء.
تهدف الدراسة إلى معرفة مدى ما يمكن أن يؤثر هذا النوع من الإعلانات، على قرارات المستهلكين الشرائية، وكيف يمكن للشركات المحلية الاستفادة من هذه الوسيلة في تطوير عملها بما يساعدها على زيادة مبيعاتها.
وقد استخدم الباحث المنهج المسحي (survey) في دراسته التي طبقت على مدينة عمان بمستهلكيها وتجارها؛ حيث وضعت أربعة فروض إلى جانب استبانتين: إحداهما للمستهلك، والأخرى للتاجر، باختيار عينة عشوائية مكونة من (600) مستهلك وزعت عليهم الاستبانات، وقد أعيدت (528) استبانة فقط من أصل (600)، وتم استبعاد (28) استبانة لم تستوف البيانات المطلوبة، والدراسة الميدانية ستكون على أساس (500) مستهلك؛ حيث يتم استخراج النسب المئوية على هذا الأساس.
أما استبانة التاجر فقد وجهت إلى (250) تاجراً، وقد تمت الإجابة عن (217) استبانة فقط؛ أي أن بقية المستهلكين المستطلعة آراؤهم لم يعيدوا الاستبانات، وتم استبعاد (17) استبانة؛ لأن بيانات المستهلكين لم تكن كافية، والدراسة ستكون على أساس (200) تاجر، وسيتم استخراج النسب المئوية على هذا 
الأساس كذلك.
تم الاعتماد على منهج الإحصاء الوصفي لغايات تفريغ نتائج الدراسة وجدولتها، حتى يسهل فهمها وتفسيرها. وتم التوصل إلى نتائج، ووضعت توصيات لعلها تسهم في خدمة هذا النشاط التسويقي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82054

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law