Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 120 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صورة المرأة في الأمثال اليمنية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : ندى قنبر

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة صورة المرأة في الأمثال الشعبية اليمنية، وفيما إذا كانت صورتها تختلف باختلاف عمرها ودورها الاجتماعي. وقد تم جمع الأمثال بطريقتين مختلفتين: بوساطة المنهج الإثنوجرافي ووساطة حصر شامل للأمثال الواردة في الموسوعات اليمنية وكتب الأمثال والكتب عن المرأة. وقد وجد أن لصورة المرأة في الأمثال الشعبية جانبين: الجانب السلبي الذي يحتل الجانب الأكبر، والجانب الإيجابي الذي وجد أنه هامشي وضعيف جداً. جميع الأمثال المدروسة تقريباً حطت وقللت من شأن المرأة. فقد تم تصوير المرأة بأنها صانعة مشكلات وناقصة الأهلية، عديمة القيمة، ضعيفة، شريرة، خبيثة، نزقة، وغير أهل للثقة. هذه الصورة السلبية بدت متأصلة في المجتمع ولا تتغير بتغير عمر المرأة أو دورها الاجتماعي. فهي مخلوق غير مرحب به كمولودة، وغير مرغوب بها كفتاة، وغير موثوق بها كزوجة، وغير مؤهلة لتربية أولادها كأرملة.

كما أن هناك العديد من الأمثال التي تدعو بصورة واضحة إلى العنف المنزلي ضد المرأة. قامت الباحثة بخطوة أخرى لدراسة وجهة نظر كل من الذكور والإناث في المجتمع تجاه هذه الصورة؛ فقامت بتصميم استبانة ضمت بعضاً من الأمثال عن المرأة، ووزعتها على خمسين ذكراً وخمسين أنثى من طلاب جامعة تعز. وجد أن كلاً من المبحوثين: الذكور والإناث وافقوا على الصورة المرسومة للمرأة في الأمثال، مع وجود بعض الفروقات؛ مما يوضح طبيعة المجتمع الذكوري.
معاناة المرأة في المجتمع نتيجة لهذه الصورة السلبية تعود -بشكل أساسي - إلى أسباب تتعلق بالتقاليد الاجتماعية. تتحمل المرأة أيضاً جزءاً من المسؤولية في دوام التفرقة الاجتماعية عن طريق التنشئة الاجتماعية التي تمارسها في المنزل، وينبغي مقاومة التفرقة القائمة على النوع الاجتماعي أينما وجد عن طريق نشر التعليم ومكافحة الأمية، وخلق فرص عمل للمرأة للحصول على الاستقلال الاقتصادي عن الرجل، ومراجعة المناهج وإزالة جميع صور ومفاهيم التفرقة الاجتماعية بناء على النوع، وتفعيل دور الشريعة الإسلامية والقوانين التي تنص على احترام المرأة، وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني المهتمة بشؤون المرأة بصورة أكبر.
المصطلحات الأساسية: الأمثال، الثقافة، التفرقة بناء على النوع، صورة المرأة، التقاليد الشفهية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law