Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 120 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نشأة مؤسسات البحث العلمي وتطورها في الكويت: دراسة حالة - معهد الكويت للأبحاث العلمية 1967 - 2010

المؤلف : فيحان العتيبي

يتناول هذا البحث النشأة والتطور التاريخي لمؤسسات البحث العلمي في دولة الكويت، ودراسة حالة معهد الكويت للأبحاث العلمية من عام 1967 - 2010؛ كونه إحدى المؤسسات البحثية والعلمية التي صاحبت مفاوضات الاستقلال مع الشركات النفطية الأجنبية وكللت بإنشائه.
يهدف البحث إلى دراسة حقبة تاريخية مهمة من تاريخ الكويت، تتمثل في نشأة المؤسسات البحثية وتطورها ومدى تأثيرها على الحياة العلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الكويتي، كما يهدف إلى تتبع المشروعات البحثية لهذه المؤسسات والدعم المالي المصروف عليها.
وقد جاء البحث في مقدمة، وثلاثة محاور رئيسية، هي:
1- دور مؤسسات البحث العلمي في دعم الاستقلال والتنمية: يتناول هذا المحور منظومة البحث العلمي في الكويت من منظور تاريخي، ويركز على نماذج، من أهمها: جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالإضافة إلى نماذج من الوحدات البحثية الملحقة بوزارات الدولة.
2- دراسة حالة «معهد الكويت للأبحاث العلمية»: يتناول هذا المحور التجربة البحثية للمعهد خلال مراحل تطوره (النشأة والنمو والتطور)، ويستعرض إنجازاته التنموية باعتباره نموذجاً للبحث العلمي التطبيقي المرتبط بالقطاعات التنموية في الدولة، ويركز على دوره التنموي الذي أسهم في دعم الاستقلال وبناء دولة الكويت الحديثة.
3- التطلعات والآفاق المستقبلية: يركز هذا المحور على الآفاق المستقبلية للبحث العلمي في الكويت من خلال الرؤى الاستراتيجية بعيدة المدى لكل من جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، استراتيجية تطوير التعليم العالي في الكويت (2005/2010)، ومشروع التحول الاستراتيجي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية (2010/2030).
وفي النهاية، جاءت الخاتمة، وفيها نتائج البحث، ثم الهوامش والمراجع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84331

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law