Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 118 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الدراسة الإنشائية لعدد من البدائل لمنهجية إعادة بناء قلعة الفقير العثمانية لتحسين سلوكها الإنشائي تجاه الزلازل - محافظة العلا - المملكة العربية السعودية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : عبدالناصر الزهراني ، ياسر عبدالعاطي

يدرس هذا البحث عدداً من البدائل الممكنة لمنهجية إعادة بناء قلعة الفقير العثمانية في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية؛ حيث تعتمد الأفضلية، للمنهجية المختارة، على مدى توفيرها لمعامل أمان إنشائي أكبر لمبنى القلعة تجاه قوى الزلازل، التي تعد المسبب الرئيس للمشكلات والانهيارات الإنشائية الحالية في المبنى.
وقلعة الفقير هي واحدة من القلاع العثمانية المنتشرة على طريق الحج الشامي المصري، شمال غرب المملكة العربية السعودية؛ حيث يمثل هذا المبنى مع باقي القلاع العثمانية جزءاً مهماً من تاريخ المملكة وتراثها المعماري والحضاري العريقـ كما أن قلعة الفقير تقع في محافظة العلا، التي تعد واحدة من أهم محافظات المملكة في مجال السياحة التراثية. ويمثل هذا البحث دراسة مبدئية لمبنى القلعة الحالي حتى تتم أعمال التنقيب وإزالة طبقات الرديم التي تغطي معظم الموقع.
وتعتمد عملية الدراسة والتقييم على نتائج أعمال التحليل الإنشائي لعدد من النماذج الرقمية للحاسب الآلي، التي تمثل المبنى، وباستخدام طريقة العناصر المحددة (Finite Element Method)، من خلال أحد برامج الحاسب المشهورة في هذا المجال.
ويتم دراسة ثلاث منهجيات من خلال التحليل الإنشائي لخمسة نماذج حالة؛ تعتمد المنهجية الأولى على دراسة إعادة البناء لمبنى القلعة باستخدام مواد وتقنيات البناء الأصلية للمبنى. في الحالة الأولى تستخدم مواد البناء وطرقه التقليدية، في حين تستخدم الأخشاب القوية (مثل الخشب العزيزي) في بناء الأسقف في الحالة الثانية.
وتعتمد المنهجية الثانية على وضع كمرات من الخرسانة المسلحة (ذات قطاعات صغيرة) عند مواضع الأعمدة الحجرية، وفي الحدود الداخلية للسقف (المحيطة بالفناء الداخلي للمبنى)، من خلال الحالة الثالثة.
أما المنهجية الثالثة فتدرس وضع مستوى أفقي قوي (Diaphragm) داخل الأسقف الخشبية، يتكون من بلاطات من الخرسانة المسلحة سابقة الصب بأبعاد محدودة (1.0 * 1.0 م) وبسمك 5 سم، توضع فوق الكمرات الخشبية وأسفل طبقات الأرضيات؛ حيث تدرس الحالة الرابعة وضع هذا المستوى في سقف الدور الأخير فقط، في حين تدرس الحالة الخامسة وضعه في جميع أسقف المبنى.
نتائج هذه الدراسة تفيد في تحديد الأسلوب الأمثل لإعادة بناء مبنى قلعة الفقير بهدف تقويته تجاه الزلازل، وتطرح عدداً من البدائل والأفكار التي يمكن تنفيذها في أعمال الحفاظ والترميم للمباني التراثية بالمملكة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law