Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 118 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سرقة التصحيح اللغوي

المؤلف : إسماعيل القيام

يتناول هذا البحث قضية السرقة العلمية في باب من أبواب علوم اللغة العربية، هو باب ما يعرف بالتصحيح اللغوي في العصر الحديث، ولم يتوقف البحث عند من يعالجون المواد اللغوية التي وقع تداولها بين اللغويين، وإن كان بعض اللغويين اللاحقين لم يضيفوا شيئاً جديداً إلى ما توصل إليه السابقون.
 ويتخذ البحث كتاب (فتاوى لغوية) نموذجاً للدراسة؛ إذ يكشف عن أن هذا الكتاب مسروق من ألفه إلى يائه، مع رداءةٍ في الضبط والطباعة والإخراج، وأن مؤلفه قد مارس سطواً ممنهجاً على جهود عدد من اللغويين السابقين الذين ألفوا في التصحيح اللغوي في العصر الحديث، ولا سيما محمد العدناني ومحمد ضاري حمادي. ويُظهر البحث نقلاً ممتداً صفحات كاملة بحواشيها من مؤلفات السابقين بلا إحالة أو إشارة أو تنبيه. كما يظهر أضراباً من المسخ والتشويه اللذين أوقعهما المؤلف على تلك النصوص المنقولة حتى غدت مضللة غير مبينة، بعد أن كانت ناصعة مشرقة في مؤلفات أصحابها الأصليين. ويكشف البحث عن نماذج من التحريف والتصحيف التي أدخلها المؤلف على أحكام السابقين، حتى عادت أحكاماً خاطئة تغذي الناشئة وطلبة العلم بالأحكامِ الخاطئة والتعابير المشوهة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83295

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law