Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 118 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

منهج التحليل المقطعي لظاهرة الإعلال بالتعويض

المؤلف : صلاح الناجم ، إيمان الشرهان

تعتبر ظاهرة الإعلال إحدى الظواهر الصرف - صوتية (Morpho-phonological) التي تناولها اللغويون تناولاً وصفياً في كتب النحو والصرف دون النظر إلى ما وراء المنهج الوصفي من أسباب تعود إلى البنية المقطعية (Syllabic Structure) للكلمات والتحليل المقطعي (Syllabification) لها. تنقسم هذه الظاهرة إلى نوعين: الإعلال بالتعويض و الإعلال بالحذف.
 وتتعلق هذه الظاهرة بالتغييرات التي تطرأ على أصوات العلة والهمزة في سياقات صوتية معينة؛ حيث تمثل هذه التغييرات تحدياً يواجه الباحثين في مجال علم اللغة الحاسوبي (Computational Linguistics) عند تصميم الأنظمة الحاسوبية التي تحاول التعامل مع النظام الصرفي العربي نظراً لكثرة هذه التغييرات وتنوعها. من جهة أخرى، هنالك ندرة في الصياغات اللسانية النظامية (systematic linguistically-motivated formalizations) لهذه التغييرات، حيث إننا نجد هذه التغييرات عادة في كتب الصرف مصوغة بأسلوب سردي وصفي تعليمي، وهو بعيد عن الصياغة العلمية الدقيقة التي نجدها في دراسات علم اللغة الحديث (Linguistics).
 وهذا البحث هو محاولة لإعادة دراسة ظاهرة الإعلال بالتعويض دراسة علمية تستند إلى حقائق علم الأصوات المعاصر (Phonology)؛ حيث سنقوم بتطبيق المنهج المقطعي (syllabic approach) الذي استخدمه عدد من الباحثين لدراسة الظواهر الصوتية (phonological) والصرف-صوتية (morpho-phonological) في عدد من اللغات. أما النوع الثاني من ظاهرة الإعلال - وهو الإعلال بالحذف - فسيتم تناوله في أبحاث قادمة، إن شاء الله. 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83290

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law