Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 117 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رسم الشخصيات في رواية "المرأة والقطة" لليلى العثمان­ قراءة سيكولوجية

المؤلف : صباح السويفان

تتناول هذه الدراسة رسم الشخصيات عند ليلى العثمان في رواية "المرأة والقطة"، فهذا الموضوع لم ينل القدر الكافي من الدراسة، إذ تم التلميح لهذا الأمر في مواطن متفرقة في العديد من الدراسات المعنية بالكاتبة ليلى العثمان، ولعل الخطوة الأجدى في الدراسة هي التطرق لمحورها السيكولوجي، ورصد التطورات التي ألمت بالشخصيات كعنصر من عناصر البناء الروائي.
وتكاد تكون معالم الشخصية في رواية "المرأة والقطة" الأساس الذي تقوم عليه كل التقنيات الروائية الأخرى. وستحاول هذه الدراسة أن تجلي الأبعاد النفسية والمعنوية للشخصية الرئيسية والشخصيات الأخرى التي سخرتها الكاتبة لخدمتها. فقد تجلت الشخصيات في هذا العمل الروائي من خلال تحويل بعض الشخصيات إلى نماذج إنسانية، موجودة في المجتمع قبل أن تكون موجودة على الورق.
ولعل البعد السيكولوجي في شخصيات الرواية هو المحور الأكثر بروزاً سواء أكان في شخصية سالم الذي تمثلت مأساته في غير ما وجه من وجوه معاناته الإنسانية والنفسية، أم في شخصية العمة الفظة التي لا تود أن ترى المحبة والوئام يسودان بين أهلها، حيث أحالت بيت أخيها إلى جحيم - هو الذي وجه عنوان الدراسة لتكون: رسم الشخصيات في "المرأة والقطة": قراءة سيكولوجية.
وقد جاءت الدراسة في ملخص وأربعة محاور تتكامل فيما بينها موصلة إلى نتيجة واحدة ألا وهي الكشف عن الأبعاد السيكولوجية في رسم شخصيات الرواية، والمحاور هي:
أولاً: الشخصية مصطلحاً ومفهوماً.
ثانياً: الشخصية في نظرية السرد الحديثة.
ثالثاً: "المرأة والقطة": وقفة تحليلية.
رابعاً: عوالم الشخصيات الرمزية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83232

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law