Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 117 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سينما نوفو أو السينما كأداة للمقاومة والتمرد

المؤلف : بدر الدين مصطفى

تنطلق هذه الدراسة من فرضية، مفادها حضور السياسي والاجتماعي في سينما أمريكا اللاتينية، خلال النصف الثاني من القرن العشرين، فقضايا الشعب وهمومه كانت المادة الرئيسة لها؛ مما جعل لها خصوصية تميزها عن الأنماط السينمائية التي كانت سائدة آنذاك، كالنمط "التجاري" الهوليوودي، وسينما "المؤلف" الأوروبية. وإذا كانت هذه الفرضية تتسم بالعمومية، فإن هذه الدراسة ستتخذ من سينما نوفو Cinema Novo البرازيلية، وتحديداً من أعمال أشهر مخرجيها جلاوبر روشا Glauber Rocha، ميداناً لإثباتها، عبر تحليل بعض التجارب السينمائية، والكشف عن ارتباطها بالواقع الثقافي والاجتماعي والسياسي آنذاك.
من هذا المنطلق ستضع هذه الدراسة أعمال جلاوبر روشا (1939 – 1981) في سياق تطور السينما في أمريكا اللاتينية، وانتقالها من الإطار التجاري الذي كانت تحاكي به سينما هوليوود، إلى سينما ذات طابع شديد الخصوصية، تضع الإنسان وقضاياه المعيشية في بؤرة اهتمامها. وقد انطلقت السينما الجديدة من بعض المقولات النظرية المستمدة من واقع الإنسان البرازيلي، ووضعت لنفسها أهدافاً ثورية حاولت تجسيدها عبر أعمالها. وتسعى هذه الدراسة للكشف عن تلك المقولات والأهداف، لتقدم في النهاية مراجعة لهذا التيار، وتساؤلاً عما حققه، وعما إذا كان قد قدر أم لم يقدر له الاستمرار.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83290

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law