Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :29 العدد : 116 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء أبي حيان الأندلسي النحوية بين كتبه التنظيرية والتطبيقية

المؤلف : عبدالمجيد فلاح

أبو حيان علم من أعلام العربية المتأخرين، كان له باع طويل في مختلف علوم العربية، ولا سيما علم النحو، وله في ذلك التصنيفات النظرية المشهورة، كارتشاف الضرب وتذكرة النحاة وغير ذلك. أظهر أبو حيان في تلك المؤلفات اختياراته النحوية التي تدل على سعة اطلاعه على كلام العرب، وطول باعه في علم النحو.
وقد صنف أبو حيان تفسيره (البحر المحيط) وهو من أجل التفاسير مكانةً، عرض فيه لكثير من المسائل النحوية مهتماً بالجانب التطبيقي عند النصوص القرآنية، مختاراً ما يراه الراجح فيها، خاصة أن تأليف (البحر المحيط) كان في آخر سني حياته؛ أي بعد أن اختمرت الآراء ونتجت عن سعة اطلاع على مجاري كلام العرب.
قدمت في هذا البحث ترجمة موجزة لأبي حيان، ثم مهدت للبحث مبيناً أن اختلاف آراء النحوي بين النظرية والتطبيق أمر شائعٌ عند كثيرٍ من النحاة، ثم ذكرت سبعَ عشرةَ مسألةً نحوية اختلفت فيها آراء أبي حيان بين كتبه التي كان قد ألفها في علم النحو خاصة، وبين الآراء النحوية التي ذكرها في البحر المحيط، باعتباره كتاباً تطبيقياً. ذكرت في أول كل مسألةٍ أقوالَ النحويين ومذاهبهم محيلاً في الحاشية إلى كتبهم أو كتب النحو التي نقلت لنا تلك الأقوال، ثم بينت ما اختاره أبو حيان في المسألة النحوية في كتبه النظرية، ثم ذكرت ما اختاره في (البحر المحيط) في المسألة عينها، وبينت آخر الأمر ما ترجح لي أن يكون رأيَه واختيارَه مع بيان السبب في ذلك.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81958

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law