Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :29 العدد : 115 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحِجاج عند الجاحظ: بحثٌ في المرجعيّات والنصيّات والآليّات

المؤلف : هيثم سرحان

 

تتميّز الثقافة العربية بكونها ثقافةً تعدديةً تتنوع فيها المعاني، وتختلف فيها الأفكار؛ الأمر الذي يدفع الجماعات وقوى الضغط والاتجاهات الفكرية المتنوّعة إلى تبني استراتيجيات خطابية لتحقيق ثلاثة أهداف؛ الأول: إبقاء النظم المعرفيّة في حالة مستمرّة من المراجعة والفاعلية، والثاني: استقطاب الأفراد والجماعات واستمالتهم إلى صفوفها وبرامجها، والثالث: مناوأة الخصوم والمعارضين.
ولعلّ هذا المناخ المعرفيّ أدى إلى تطوير مبادئ الحوار وإشاعة الحجاج ليحلا بديلاً عن التعصب والعماء والانغلاق. وسوف يخوض المعتزلة هذا المعترك باقتدار كبير؛ ذلك أن ارتباطهم بالسلطة ونزعاتهم الكلامية جعلتهم يطورون برامج الحجاج؛ للتصدي لخصومهم وتنظيم صفوف عامة الناس وحماية المجتمع من هيمنة النزعة الدوغمائية (التضليل)، وحراسة القيم من هيمنة الغوغاء.
ويحاول هذا البحث الكشف عن تجليات الحجاج السردي عند الجاحظ بالوقوف على مرجعياته، وآلياته، ونصياته لاستخراج معالم الخطاب الحجاجي وصيغه الدلالية؛ ذلك أن الخطاب الحجاجي ذو أبعاد تداولية؛ بمعنى أنه يصدر عن مقاصد، ويستهدف التأثير في قناعات المُخَاطَبين ودفعهم إلى تبني محموله. ويبينُ البحث أن الجاحظ لم يكن منفصلاً عن الصراعات، وعلى العكس من ذلك تماماً لقد كان مُنخرطاً في فرقة المعتزلة حيث تعين عليه الدفاع عن برامجها ومرجعياتها.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82054

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law