Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :29 العدد : 114 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تشويه شخصية (البدوي) في رواية (كابتن سينغلتون) (1720م) للمؤلف الإنجليزي دانييل ديفو (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : خالد الجنفاوي

يسعى الباحث إلى تعيين ونقد بعض المقاطع النصية في رواية ديفو الكابتن سينغلتون (1720)؛ لكي يوضح كيف تحاول الشخصية الرئيسية في الرواية (الكابتن بوب) ترويج ادعاءات نمطية سلبية ضد العرب عبر مقارنتها بشكل متناقض مع تصورات مثالية حول الأوروبيين. يأمل الباحث كذلك أن يبين أن مثل هذا المشروع البلاغي والأيديولوجي في الرواية يفتقد شرعيته تدريجياً؛ وذلك بسبب الاعتماد شبه الرئيسي للروائي دانييل ديفو على اللغة المجازية بدلاً من الحقائق التاريخية التي توضح وقائع مختلفة حول العلاقة بين العرب والأوروبيين. ثمة - على سبيل المثال - تناقضات عدة في خطاب ديفو السلبي حول العرب، خاصة من يسكنون شبه الجزيرة العربية.

يناقش الباحث كذلك التناقضات السياسية والأيدولوجية في رواية ديفو خلال تصويره عرب شبه الجزيرة العربية كمتوحشين يقطنون صحراء شائعة غير خاضعة للقانون. يصر دانييل ديفو في روايته الكابتن سينغلتون على تشويه صور العرب في الذهنية الأوروبية المعاصرة، التي لم تكن بالضرورة - وفق رأي الباحث - سلبية للغاية كما يطرح الكاتب في روايته.

يبدأ البحث بنقد التعامل الفوقي للشخصية الرئيسية في الرواية (الكابتن بوب) مع غير الأوروبيين مثل الأفارقة وسكان مدغشقر والجزيرة العربية. ومن ثم يربط الباحث هذا التعامل الفوقي مع شمولية خطاب ديفو السلبي تجاه كل من هم غير أوروبيين. وعبر إعادة تحليل بعض التصورات السلبية ضد العرب في الرواية من خلال مقارنتها بخطابات معاصرة لديفو أكثر إيجابية مما يطرحه مؤلف روبنسون كروزو والكابتن سينغلتون، يأمل الباحث في تأكيد أن شبه الجزيرة العربية (البدو) مثلوا بالنسبة للذهنية الإنجليزية والأوروبية في القرن الثامن عشر نبلاء الصحراء. هذا المصطلح (النبلاء) بدأ يفقد أهميته بالنسبة للفرد والمجتمع في إنجلترا وأوروبا القرن الثامن عشر متلازماً مع اهتمام غير مسبوق في أوروبا بإعادة استكشاف شخصية نبيل الصحراء البدوي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84331

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law