Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :29 العدد : 113 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخروج من متاهات الحيرة؛ قراءة في نسق الخطاب الشعري وتحولات الذّات في قصيدة المُتنبي: واحرّ قَلبَاهُ

المؤلف : عدنان عبيدات ، محمود عبيدات

تتناول هذه الدراسة بالنقد والتحليل قصيدة المتنبي واحرّ قلباه، وكانت هذه القصيدة من المواقف المفصليّة مع سيف الدولة أمير حلب الحمداني، إذ وقف الشاعر ينشدها أمام حشد من الناس معاتباً حيناً ومادحاً حيناً ومفتخراً أحياناً أخرى، وفي القصيدة نفسها هجوم لا هوادة فيه على من سمّاهم الوشاة والحاسدين ، فَهُم الذين جعلوا سيف الدولة ينقلب على شاعره الأول، فأشاح بوجهه عنه، وبدأت العلاقة بينهما تسوء.

تقوم الدراسة على القراءة التأويليّة للنص معتمدةً على نظريّة التّلقي؛ لأن القصيدة نص مفتوح مشاكس ومتجدد، لا يقف عند زمن، يحرّض الناقد على القراءة، ولهذا اختلف النقاد في شرحها.

قُسّم البحث إلى: عتبة النص، وفيه قراءة لآراء بعض النقاد القدماء والمحدثين في القصيدة، إذ استفادت الدراسة من دراسات السابقين. أما الجزء الثاني فكان في الوقوف على تحولات الذات المأزومة عند الشاعر، وقسم إلى أكثر من قسم.

وفي الجزء الثالث وقف البحث عند بناء القصيدة، إذ انتقل الشاعر بسبب نفسيته القلقة المضطربة من وصف حالته التي وصل إليها من مُقَرّب للممدوح إلى مرفوض لا يريده، إلى المدح بالشجاعة إلى الافتخار إلى الحديث عن الوشاية والواشين؛ جاعلاً منهم السبب في الوصول إلى هذه الحالة من القطيعة، فهو الصائح الباكي، المفتخر الرافض، يتعذّب ويضطرب ويغترب، يحاول تبرئة نفسه، يواجه الممدوح وحسّاده بشخصية قوية فريدة، لا تقبل الذل، تتأزم وتحاول استرجاع الذات المحطّمة التي يحاول استعادتها من خلال إشاراته المختلفة إلى ذات فاعلة في أبيات الفخر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law