Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :28 العدد : 110 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معايير القيمة الفنية في النقد العربي القديم: الشعر نموذجاً

المؤلف : تركي المغيض

تعدّ القيمة الفنية عند الكثير من النقاد العرب القدامى معياراً يُقاس به فنيّة الشعر وجماله، وتبعاً لذلك منحوها مكانة مرموقة في نقدهم وتذوّقهم للشعر، وأصبحت جزءاً أصيلاً من مرجعيتهم، وذائقتهم النقدية، لأن القيمة الفنية للشعر هي جوهر النص الشعري ومن غيرها لا يكون الشعر شعراً، ولا يكون الأدب أدباً .
ويعالج البحث مفهوم القيمة الفنيّة وعناصرها وشروطها عند النقاد العرب القدامى وفق تنظيراتهم النقدية في ميدان الشعر. وفي هذا السياق يُركز البحث على أربعة محاور مركزية تشكّل فضاء القيمة الفنيّة باعتبارها معياراً لجماليات الشعر وفنيّته، وهذه المحاور، هي:
1. الجودة .
2. التثقيف .
3. الطبع .
4. الرونق .
وخلص البحث إلى أن كل محور من هذه المحاور يمثّل مصطلحاً نقدياً يمتلك شرعيته اللغوية والاصطلاحية والنقدية عند النقاد العرب القدامى. وانتهى البحث أيضاً إلى أن النقاد العرب القدامى قد اقتربوا في مواقفهم وآرائهم ومصطلحاتهم النقدية، ونظرتهم للقيمة الفنيّة من موقف النقد الحديث، مما يضع التراث النقدي العربي القديم في دائرة الضوء والاستمرارية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83289

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law