Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :28 العدد : 110 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رأي في حذف المبتدأ أو الخبر وجوباً

المؤلف : ريم المعايطة

يحاول البحث أن يثبت عدم استخدام مصطلح الحذف الواجب للمبتدأ أو الخبر، من خلال معالجة حالات الحذف الواجب لكليهما، التي ذكرها ابن هشام في أوضح المسالك، كما يذكر البحث آراء النحاة واللغويين الأوائل، ثم المتأخرين ثم بعض المعاصرين، فيها، معتمداً التسلسل الزمني في ذلك.
ويأتي البحث في قسمين: الأول تمهيد فيه تعريف بظاهرة الحذف في اللغة العربية، ودواعيها، وآراء معظم النحاة واللغويين الأوائل، وبعض المتأخّرين والمعاصرين، فيها. والثاني بعنوان "في حذف المبتدأ أو الخبر وجوباً " ، ويضم موضوعين؛ الأول بعنوان: "حالات حذف المبتدأ وجوباً" والثاني بعنوان: "حالات حذف الخبر وجوباً".
وينتهي البحث إلى أن النحاةَ الأوائل لم يستعملوا صراحة مصطلح (الحذف الواجب)، وإنّما ظهر عند النحاة المتأخرين بعد القرن الرابع الهجري؛ ولعلّ السبب في ذلك إخضاعهم هذه التراكيب وأي كلام في العربية للتقسيم الجملي، الذي يقضي بأن تكون الجملة إمّا اسميّة تتكون من مبتدأ وخبر، و إما فعليّة تتكون من فعل وفاعل، وهي في هذا البحث اسميّة، لم يظهر أحد طرفيها فلا بدّ من تقديره التزاماً بهذا التقسيم، وعندما لاحظوا أن هذه التقديرات في تلك المسائل المدروسة لا تظهر إطلاقاً في واقع الاستعمال اللغوي نعتوا الحذفَ فيها بالوجوب. و قد يكون السبب في ذلك أيضاً إخضاعهم إيّاها لنظرية العامل التي تسوّغ الحركة الإعرابية؛ إذْ لا بدّ لكلّ معمول مرفوع من عاملٍ عمل الرفع فيه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83307

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law