Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :28 العدد : 109 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التشكيل السردي للخبر الأدبي في التراث العربي أمثلة من الأغاني والعقد الفريد

المؤلف : رلى عصفور، هناء خليل

تتناول هذه الدراسة موضوع التشكيل السردي للخبر الأدبي في التراث العربي، الأغاني والعقد الفريد نموذجاً. وقد جاءت البداية عرضاً لمفهوم السرد لغة واصطلاحاً، ثم تناول مكونات الخطاب السردي من راوٍ، ومرويّ، ومرويّ له، باعتبارها عناصر رئيسة لا يخلو منها خطاب سرديّ.
وبدأت الدراسة بمقدمة تنظيرية تضمنت مستويين: الأول مستوى الخبر (بنية النص السردي) ، وفيه حديث عن محاور ثلاث تأتلف منها البنية السردية وهي: الحوافز، والعوامل، والوظائف، فالأولى وحدات صغيرة في الجمل يتألف منها السرد، والثانية تعني الشخصيات التي تتوزع عليها الوظائف، وهذه بدورها تعني الأفعال التي تقوم بها الشخصيات.
أما المستوى الثاني فهو مستوى الخطاب السرديّ الذي يتشكل من مكونات ثلاثة: أنماط السرد، وزاوية الرؤية، وفضاء الزمان، والأولى تحوي نمطين: السرد الموضوعي، والسرد الذاتي. أما زاوية الرؤية فتتمحور حول موقع الراوي في علاقته بالشخصية اعتماداً على توظيف ضمائر المتكلم، والمخاطب، والغائب. ويبقى فضاء الزمان الذي نال رصيداً وافراً في هذه الدراسة، وهو ينقسم قسمين: زمن الحكاية، وزمن السرد، ولكل منهما تقنيات خاصة جاء الحديث عنها في أثناء المعالجة التطبيقية.
وتأتي الدراسة التطبيقية لتستوفي هذين المستويين بكل مكوناتهما معتمدين في انتخاب النماذج على طبيعة هذه الأخبار من حيث تركيبها؛ فبعضها تكون من بنية بسيطة، وبعضها الآخر تكون من بنى مركبة. ولا شكّ أن اختلاف هذا التركيب أدّى إلى تباين التحليل في مستوى الخطاب؛ مما أغنى الدراسة بخلاصات ونتائج تبصّر برؤية جديدة حول هذه الأخبار المتناوَلة ضمن الدرس السرديّ الحديث.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law