Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :28 العدد : 109 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اختبار النوع السردي دراسة في أصداء السيرة الذاتية لـ "نجيب محفوظ"

المؤلف : إبراهيم محمد منصور

عاش نجيب محفوظ و كتب مؤلفاته مصوراً البشر الذين عاش  بينهم في مدينة القاهرة في القرن العشرين، فكان وفياً للمكان وللزمان وللناس الذين عاش بينهم. ومع ذلك فقد لجأ نجيب محفوظ إلى الرمزية، وكان عمله الأدبي، في رواياته وقصصه القصيرة، فيه جانبان: ظاهر وباطن. ومن الأعمال التي أبدعها نجيب محفوظ، وجادل النقاد حولها، وتعددت تفسيراتهم لها، عمله الشهير "أصداء السيرة الذاتية"  ، وتجادل هذه الدراسة حول ثلاثة أسئلة:
السؤال الأول: هل كتب نجيب محفوظ سيرة ذاتية ؟
السؤال الثاني: هل كانت أصداء السيرة الذاتية عملاً من أعمال السيرة الذاتية ؟
السؤال الثالث: ما النوع السردي الذي تنتمي إليه " أصداء السيرة الذاتية " ؟
ومن أجل اختبار النوع السردي الذي تنتمي إليه " أصداء السيرة الذاتية " فإن الدراسة تعرض للأنواع السردية العربية القديمة والحديثة، كما تناقش مفهوم السيرة الذاتية لدى العرب والغربيين، ولدى نجيب محفوظ نفسه، وتوضح جانب الواقعية  والوصف الظاهري في أدب نجيب محفوظ من ناحية، وجانب الرمزية والرؤية الصوفية من ناحية أخرى. وتناقش الدراسة الرمزية الصوفية ورمزية المرأة الجميلة الفاتنة، ومعنى هذه الرموز في عمل نجيب محفوظ " أصداء السيرة الذاتية " . كما يشير التحليل الذي يتناول نصوصاً من " أصداء السيرة الذاتية " إلى مستويات السرد في أدب نجيب محفوظ من خلال هذا العمل خاصة، مقارناً بين السرد في هذا العمل و بين نصوص أخرى من الأدب العربي القديم (ابن المقفع وأبو حيان والقشيري) والأدب الحديث (جبران و طه حسين) .  

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81940

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law