Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :28 العدد : 109 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حرفا التفسير(أيْ) و(أنْ): وظيفتهما النحوية وأثرهما في الإبانة عن دلالة الإشارة الحسية في الحديث الشريف

المؤلف : علي محمد نور المدني

اعتمدت هذه الدراسة على خمسة وعشرين حديثا مستخلصاً من أصل ثلاثمائة حديث متضمنة إشارات حسية مختلفة. والأحاديث الخمسة والعشرون اختصت بتفسير هذه الإشارات تفسيراً لفظياً مقروناً بأحد حرفي التفسير: (أيْ) أو (أنْ) .
ولولا الحركة الحسية لما لزم تفسير الكلام المنطوق - في رواية الحديث وغيره من نصوص الرواية الشفهية - تفسيراً لفظياً؛ لأن الحركة فيها لغة غير منطوقة، والرواية لغة منطوقة، فلزم نقل الحركة إلى لغة لفظية؛ لإيصال المعنى إلى متلقي الحديث لفظاً في غياب مشاهدته الحركة.
وتبين من تتبع الإشارات في الحديث أنها كثيراً ما تفسر لفظياً بإحدى أداتي التفسير (أيْ) أو (أنْ)، وأنّ الثانية ترد بكثرة في تفسير الإشارات الحسية. واتضح أن الإشارات في الحديث غالباً ما تقع مفسرة، وقد لا تكون كذلك أحياناً. ويكون تفسيرها إما بأداة تليها جملة فعلية أو اسمية، وإما بغير أداة فتقوم الجملة الحالية مقام التفسير. وإذا وقعت غير مفسرة، فعندئذ إما أن تكون دلالتها مفهومة من السياق، وإما أن تكون دالة على التعيين، فتستغني عن التفسير. وقد تم تأييد ذلك كله بشواهد مختلفة من نصوص الحديث الشريف، فاجتمعت أحاديث كثيرة تكشف عن أهمية لغة الإشارة، وبخاصة حين يتعذر التواصل باللغة المنطوقة.
وخرجت الدراسة بتوجيه إعراب الجملة المفسرة للإشارة الحسية بدلاً، على أنها بدل جملة من جملة، أو حالاً في بعض المواضع.  وبدا أنه قد تقع الإشارة الحسية موقع العامل النحوي حيثما يصح فيها تأويل المعنى لفظاً.
ووقع الاستشهاد بأحاديث كشفت أن الجملة الفعلية المفسرة بـ (أنْ) لا يشترط فيها أن تكون مصدرة بفعل مضارع خلافاً لما ذهب إليه كثير من النحويين، بل قد يتصدرها الأمر، وقد يتصدرها الماضي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81958

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law