Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 107 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحكاية الشعبية بين الشفهية والتدوين والتهذيب

المؤلف : حصة الرفاعي

يتناول البحث موضوعاً مهماً شغل دراسي الفولكلور ردحا من الزمن وهو، ما الذي  يطرأ على الحكاية الشعبية حين تدون؟ وهل يؤثر التدوين في طبيعة الحكاية؟ وما هي المعايير التي تحكم عملية تدوين نصوص الحكايات؟، وما مدى التزام الباحث بقوانين الجمع الميداني والحفاظ على صورة الحكاية الأصلية شكلاً ومضموناً؟.
ومعلوم أن الشفاهية هي ملمح أساسي من ملامح المأثور الشعبي عامة ، والحكاية الشعبية خاصة. إذ إن الحكايات الشعبية تعتمد بالدرجة الأولى على الرواية الشفهية، وتشكل جلسات القص وسائط حية لتداول الحكايات بين جمهور من المستمعين الذين يؤثرون بصورة واضحة في تشكيل مادة الحكايات وفقاً لأمزجتهم ورؤاهم الكونية.
ولا شك أن دور الجمهور الفاعل في حدث القص تفرضه طبيعة المواجهة المباشرة بين المبدع ومتلقي إبداعه. حيث أن القاص الجيد يجب أن يراعي تقاليد معينة في رواية حكاياته تجنبه استياء جمهوره، وتكفل له القبول، وتعينه على ترويج ذخيرته من الحكايات في المجتمع الذي ينتمي إليه.
وعلى الرغم من أهمية دراسة الحكاية الشعبية في محيطها الطبيعي، في حال توافر ذلك المحيط، وإدراك الباحثين تأثير الكتابة السلبي على نشاط الحكاية وحيويتها، فإن تدوين الحكايات هو وسيلة ضرورية لحفظها من الضياع.
ومع ذلك لا يحقق التدوين غايته المنشودة إلا بمعرفة الباحث الأساليب المتبعة في علم الفولكلور، من حيث التزام الدارس الحياد التام، والموضوعية في التعامل مع الحكايات التي يقوم بجمعها وتضمينها في كتاب، والاجتهاد في نقلها إلى القارئ في صورة قريبة الصلة بهيئتها الأولى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83287

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law