Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 106 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هل تؤثر أساليب التعلم التي تركز على "الشكل اللغوي" على أداء متعلمي اللغة الثانية؟ آراء من علم النفس المعرفي ودراسات اكتساب اللغة الثانية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : حسني الدالي

يتركز الاهتمام في الآونة الأخيرة في مجال علم اللغويات التطبيقية على الكشف عن الميكانيزمات الإدراكية واللغوية التي تؤثر في أداء متعلمي اللغة الانجليزية بوصفها لغة ثانية، وبخاصة في حل المشكلات اللغوية المتعددة الاتجاهات .. ومن هنا تهتم هذه الدراسة بإلقاء الضوء على المفاهيم النفسية والإدراكية وبخاصة ظاهرة "الانتباه" وبيان تأثير هذه الظاهرة على أداء الدارسين للغة الانجليزية بوصفها لغة ثانية في أثناء كتابة المقال وتصحيح الأخطاء النحوية والمورفولوجية ... وذلك من خلال دراسة تجريبية أجراها الباحث على عينة من الطلاب الذين يدرسون اللغة الانجليزية بوصفها لغة ثانية. وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج، منها أولاً: أن أداء الطلاب في كتابة المقال وتصحيح الأخطاء النحوية والموروفولجة يرتبط إيجاباً أو سلباً بما لديهم من معرفة بطبيعة المهام اللغوية التي كانوا يعملون على حلها. ثانياً: أن إخفاق الطلاب في الأداء اللغوي قد يرجع في بعض الأحيان إلى الضعف الإدراكي لديهم وليس بالضرورة إلى الضعف اللغوي كما كنا نتصور في الماضي .. وعلى هذا تؤكد الدراسة أن فهم عملية اكتساب اللغة الثانية يتطلب معرفة مدى التفاعل بين اللغة والإدراك، ولهذا تنادي بضرورة إجراء المزيد من الدراسات البحثية لمعرفة الكيفية التي يفكر بها والكيفية التي نعلمهم بها التفكير تعليماً استراتيجياً فعالاً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82060

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law