Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 106 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظرية التحقيب السياسي لتاريخ الأدب: الأصول والامتدادات

المؤلف : محمد مريني

تتنوع التآليف التاريخية الأدبية بحسب المنطلقات المنهجية التي ينطلق منها المؤرخون، يمكن- مع ذلك- التمييز في هذه التآليف بين ثلاث مقاربات أساسية: المنظور القائم على القسمة إلى عصور سياسية، والمنظور الذي يعتمد القسمة إلى أغراض أو فنون، ثم  المنظور الذي ينطلق من تصنيف المادة الأدبية إلى مدارس أو مذاهب أدبية. لكن يبقى المنهج الأول الذي يؤرخ للأدب اعتماداً على التحقيب السياسي هو الأكثر تداولاً، لذلك سنفرده بالدراسة والتحليل في هذا البحث. 
يقوم التحليل الذي نقدمه في هذا البحث على قسمين: نرصد في أولهما الأصول النظرية لهذا المنهج، كما ظهرت في أوربا في القرن التاسع عشر. تتمثل هذه الأصول أساساً في نظريتين: "نظرية التقدم"، و"النظرية الفيلولوجية". تقوم نظرية التقدم على فكرتين:  فكرة "الوحدة" التي تعني الإقرار بوجود قوانين واحدة تحكم المسار التاريخي للأمم والشعوب، بما يمكن أن يؤدي إلى وحدة التاريخ الإنساني. وفكرة "التقدم" التي مفادها أن الإنسان يسير - على مر العصور  -إلى الأمام، نحو نمو متزايد باتجاه الكمال الإنساني. أما النظرية الفيلولوجية فكانت تبحث - في البداية- في أسرار اللغات، وتنظر إليها باعتبارها منتظمة في سلسلة مترابطة، وخاضعة لأنساق وقوانين معينة، تجسد بنسب متفاوتة الفكر البشري وتحاكيه. وقد شكلت هذه العناصر تأسيساً معرفياً لما يسمى المقاربة الفيلولوجية التاريخية، التي تجاوزت - فيما بعد- دائرة اللغة إلى مجال النقد الأدبي وتاريخ الأدب. 
إذن، لقد كان مبدأ التحقيب السياسي، والمقاربة الفيلولوجية للنصوص، أهم الدعائم التي قام عليها التحقيب السياسي لتاريخ الأدب. أغلب المؤلفات التي أرخت للآداب الأوربية - في هذه الفترة- استوحت بشكل أو بآخر هذين المبدأين. وقد كان لهذا النوع من التحقيب تأثير كبير في التآليف التاريخية التي أرخت للأدب العربي. لقد ظهرت في هذا المجال - في البداية- التآليف الاستشراقية، ثم ظهرت – بعد ذلك- أعمال المؤرخين العرب، الذين تأثروا بالكتابات الاستشراقية في الموضوع.   

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83232

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law