Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :27 العدد : 106 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور العلاقة التاريخية بين آل الصباح والتجار في الكويت منذ النشأة حتى عهد الشيخ عبد الله السالم

المؤلف : عبد الله الهاجري

نتناول في هذه الدراسة الكويت بوصفها أحد نماذج البلدان التي نجحت النخب الحاكمة فيها بتحالفاتها مع أهم الفئات المجتمعية (التجار) منذ بداية النشأة، في إيجاد نوع من التوازن المجتمعي، وذلك بفضل تأييد النخبة الحاكمة لهم واعتراف الدولة بمواقعهم بصفتهم ممثلين لأتباعها، ومن هنا نشأت تضامنية بين ( آل الصباح والتجار) لم تقم على أساس ديني أو عصبي، وهذا بدوره دفع بالإمارة - في أغلب مراحل تطورها - لنوع من الاستقرار الايجابي، وعكس رغبة حقيقية لدى الطرفين - في أغلب اتجاهاتها ومبرراتها - نحو بناء مجتمع حديث ومعاصر استطاع لاحقا أن ينشئ دولة عصرية ويحافظ عليها.
نحاول أيضاً أن نناقش طبيعة هذا التحالف التجاري مع الأسرة الحاكمة؛ أجاء من خلال اقتناع كل من الطرفين بأهمية المشاركة وتبني مبدأ الشورى، خاصة وأن المجتمع القائم على هذا المبدأ يتمكن من الاستخدام الأمثل لطاقات أفراده وقدرات جماعاته المنظمة، أم أن بعض الولاءات القبلية شكلت عائقاً أمام هذا التحالف؟
كما نخلص إلى أن التجار كانوا إحدى أهم الفئات التحديثية في المجتمع، وكان مطلبهم الأساسي دائماً السعي إلى إقامة أشكال ديمقراطية دستورية للحكم، وأن يسعى النظام الحاكم إلى استيعاب المؤسسات الحديثة ويساعد على فتح أوجه للحراك السياسي وانغلاقه.  

وعلى الرغم من التجاذبات والفتور في بعض المراحل التي مرت بها العلاقة بين الطرفين فإنها عكست لنا حرص التجار على مطالبهم السياسية والإصلاحية مبكراً. 

تبقى العصبية أيضا بصورتها المدنية وليس الدينية  أحد العوامل الأساسية التي يجب فهم حقيقة دورها في تحقيق التطور والنهضة، فالعصبية المدنية تختلف كلياً عن العصبية القبلية أو الدينية التي تشكل في الأساس أوراق ضغط على أي نظام قائم.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law