Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :25 العدد : 99 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ثورة الشيخ (بشير الحارثي) في شرق أفريقيا 1888 - 1889

المؤلف : بنيان سعود تركي

يعالج هذا البحث ثورة الشيخ "بشير الحارثي" ضد الاستعمار الألماني في شرق أفريقيا. وقد جاء في أربعة محاور رئيسة: أولها الاندفاع الاستعماري الألماني في منتصف ثمانينات القرن التاسع عشر الميلادي ناحية الساحل الشرقي لإفريقيا، وما تبع ذلك من اتفاق بريطاني ألماني على تقسيم المنطقة بينهما إلى منطقتي نفوذ بريطانية وألمانية، متجاهلين اعتراض سلطان زنجبار على تقسيم أملاكه بإجباره على الاعتراف بالوضع الجديد.
واستعرضت الدراسة بعد ذلك أسباب اندلاع ثورة الشيخ "بشير الحارثي "ومن أهمها معارضة سكان الساحل من عرب وأفارقة نقل تبعية المنطقة من يد السلطة العربية إلى يد شركة شرق أفريقيا الألمانية، ورد فعل السكان و تطوره من الامتعاض والرفض إلى ثورة عارمة ضد الوجود الألماني، ثم ألقت الدراسة الضوء على شخصية قائد هذه الثورة العربية الأفريقية المولود في سلطنة زنجبار العربية والمنتمي إلى قبيلة الحارث العربية العريقة وما عرف عنه من تدين وورع.
كما تناولت الدراسة انطلاق شرارة الثورة من مناطق "باغامويوا" و"فنجاني" وحتى مهاجمة مقرات الشركة الألمانية، وفشل الألمان في السيطرة على الوضع، وتعيين "هربرت ويسمان" لقيادة حملة مسلحة مع صلاحيات مطلقة حيث تمكنت القوة الألمانية - بما توافر لديها من أسلحة حديثة وجيش من المرتزقة، وتبني سياسة الأرض المحروقة - من تغيير ميزان القوة لصالح الألمان، فتمكنوا من القبض على الشيخ وعدد من رفاقه وتم إعدامهم شنقاً دون محاكمة. وإذا كان إعدام الشيخ "بشير الحارثي" قد حقق بعض الهدوء للألمان في شرق أفريقيا فإن العرب والأفارقة وغيرهم من القوى الوطنية لم يتقاعسوا في الذود عن ديارهم، حتى إنهم سرعان ما أشعلوا جذوة المقاومة ضد الهيمنة والنفوذ الألماني في شرق أفريقيا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

78532

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law