Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :24 العدد : 96 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير المناطقية على الرواية الكندية الغربية مع إشارة خاصة لرواية "من رأى الريح" للكاتب و. أ. ميتشيل (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : محمد الشهال

يتألف هذا البحث من ثلاثة أقسام: القسم الأول دراسة لموضوع النقد الأدبي الغربي المناطقي الكندي، مع توجيه انتباه خاص نحو الاتجاهات النقدية الأساسية المتعارف عليها. ويتعلق القسم الثاني بدراسة للموضوعات الرئيسة التي تسهم في فهمنا لتأثير عامل المناطقية على جودة هذه الأعمال الأدبية ويحاول القسم الثالث تطبيق بعض الاستنتاجات الواردة في رواية الكاتب و. أ. ميتشيل "من رأي الريح".
يشير الاتجاه الغالب للنقد الأدبي الغربي الكندي إلى دور سلبي لتأثير خصوصية المشهد الغربي الكندي على عقول الناس وعلى نتاجهم الفني، فيضع الفرد في مواجهة مباشرة مع ما يعتبره مشهداً غريباً عليه. أما الاتجاه المعارض فيبقى على أدوار الفرد والطبيعة دون إحداث أية تعديلات عليه، لذا يبدو الإنسان في كالشريك الفعلي الذي يفرض مواقفه على التفاعل الحي بين الفرد من جهة، وبيئته الإنسانية من جهة أخرى.
وتعد رواية و. أ. ميتشيل "من رأي الريح" استجابة للتفسيرين المتعارضين في المجتمع الغربي الكندي اللذين كانا سائدين في مجال الفن الروائي في عصر الكاتب، وهي من ثم محاولة واقعية لتظهير كل التناقضات القائمة في المنطقة واستطراد كل الأوهام المغروسة في عقول الغربيين في كندا، مما جعل الهدف تقديم عرض متكامل النظرة لقطاع عريض في المجتمع الغربي الكندي، لكي يصار إلى إيجاد رؤية جديدة وشاملة تأخذ بعين الاعتبار كل أطياف القوى المتفاعلة على أرض الواقع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103528

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law