Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :24 العدد : 93 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سرد المستحيل الممكن قراءة تأويلية في نص أرض الحقيقة لابن عربي

DOI :

المؤلف : أمين يوسف عودة

تحاول هذه القراءة التأويلية النابعة آلياتها من فضاءات الفكر الصوفي ورؤاه المعرفية العرفانية، لدى ابن عربي خاصة، أن تتخذ لنفسها منهجا في استكناه أحد نصوصه الخصبة، الوارد في كتابة الفتوحات المكية بعنوان: (في معرفة الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم وتسمى أرض الحقيقة وذكر ما فيها من الغرائب والعجائب). هذا النص الذي يشكل جزءاً من رؤاه العرفانية، ومعارجة الروحية صوب عوالم الغيب، المأهولة بكل ما هو غريب وعجيب وما لذ وطاب، بل يمكن أن ينعت بعضه بالمستحيل قياساً بمنطق العقل، وقوانين عالم الحس.
وقفت القراءة في مدخلين أولين على تحديد مظهرين من مظاهر الكتابة عند ابن عربي في كتابه (الفتوحات)، وبينت أنهما يعكسان طرفا من بنية التفكير والتأويل التي يصدر عنهما المؤلف في تأسيس رؤيته الكزمولوجية العرفانية.
ونظرت القراءة إلى أن نص أرض الحقيقة السردي بغرائبه وعجائبه يمثل مظهرا من مظاهر الحقائق الإلهية المتجلية في عالم الغيب، بيد أنه مظهر مضاد للكيفية التي تتجلى فيها الحقائق الإلهية في عالم الحس. فما يبدو مستحيلا في هذا العالم، يغدو ممكنا في عالم أرض الحقيقة الغيبي. وانتهى التأويل إلى أن هذه الأرض ليست أرضا بالمعنى المتعارف عليه إنما هي جزء من كينونة الذات الإنسانية استنادا إلى المقولة العرفانية التي ترى أن الإنسان بجرمه الصغير ينطوي على ما تفرق في الكون بجرمه الكبير معنى ذلك أن الإنسان وأن كان في ظاهرة يخضع لمنطق العقل وقوانين عالم الحس والشهادة فإنه يكثر في باطنه عوالم أخرى تتخطى حدود المنطق والعقل والحس المشهودة.
وتنتقل القراءة أخيرا إلى استدخال غرائب ألف ليلة وليلة وعجائبها لتنتهي إلى أنها تشكل نصا سرديا موازيا في بنيته ودلالته لنص أرض الحقيقة، وإن اختلفت المنطلقات والغايات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103636

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law