Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 91 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البرامج التلفزيونية العربية والإسرائيلية في الميزان: دراسة ميدانية من وجهة نظر المشاهد الفلسطيني داخل "الخط الأخضر"

المؤلف : محمد هاشم السلعوس

تستهدف هذه الدراسة معرفة مدى إقبال الجمهور الفلسطيني داخل "الخط لأخضر" على مشاهدة البرامج السياسية والإخبارية التي يبثها التلفزيون الإسرائيلي بقناتيه الأولى والثانية والقنوات التلفزيونية العربية.
وقد أظهرت النتائج أن هذا الجمهور يشعر بانتمائه العربي، ويهتم بما يجري من أحداث وتطورات في البلدان العربية، ولكنه يرى أن التلفزيون الإسرائيلي يبدو أحيانا أكثر اهتماما بقضاياه من القنوات التلفزيونية العربية. كما يدرك أن التلفزيون الإسرائيلي يستهدف تسميم فهم المشاهد لحقيقة الصراع في المنطقة، ويرمي إلى إضعاف معنوياته، ويرى (48.7 %) من المشاهدين أنهم يشاهدون برامج التلفزيون الإسرائيلي لمعرفة الأحداث الجارية في الضفة والقطاع.
ومن النتائج التي توصلت إلى الدراسة أن ما نسبته (57 %) من المشاهدين يعرّضون أنفسهم للمحطات التلفزيونية العربية الأرضية التي تبدي اهتماماً نسبياً بمشكلاتهم، وتساند الشعب الفلسطيني في نضاله لإقامة دولته المستقلة.
أما نسبة من يشاهد القنوات الفضائية العربية من أفراد العينة فقد بلغت (100 %). ويعزو أولئك الأفراد أسباب المشاهدة إلى أنها تغطي أخبار الانتفاضة، وتطرح الرأي والرأي الآخر، وإلى تنوع البرامج والآراء التي تطرحها وإلى الرغبة في معرفة ما يجري من أحداث وتطورات في الوطن العربي.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج وتوصيات أخرى تستهدف رسم صورة واقعية لما يشعر به المواطن الفلسطيني الذي يعيش تحت الحكم الإسرائيلي منذ عام 1948، ولما يجول في رأسه من أفكار تجاه المضامين السياسية والإخبارية التلفزيونية العربية والإسرائيلية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83212

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law