Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 90 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معالجة المعنى في التراث الفكري العربي

المؤلف : خالد عبدالرؤوف الجبر

النص هو الوسيط القائم بين المعاني والمتلقي بما يقربها من فهمه، ويجليها لعقله، ويظهره على الخفي منهـا. وهكذا، فإن المعنى كامن دوما خلف اللفظ، وبسبب من هذا الكمون غمض الحديث عن المعنى؛ لأنه ليس محسوساً مادياً يمكن حصره، فكان أن تعددت أنظار الباحثين الذين قصدوا إلى تبينه وتعريفه، ووصفوا كيفية إدراكه وفهمه.
وتحاول هذه الدراسة أن تقارب الأنظار التراثية لمعالجة المعنى في الفكر العربي، وتعالج الجدل الذي دار حوله؛ فعرضت لمفهوم النص لغة واصطلاحاً، وعلاقة النص والمعنى بسياق التلقي، ثم مفهوم المعنى وتقسيماته، مبينة عن الفرق بينه وبين كل من المفهوم والدلالة. ثم فصلت القول في ثبات المعنى وتغير الدلالة، أو كون المعنى دلالة في المعنى ومعنى المعنى، كاشفة عن ضرورة الفصل بين غموض المعنى وغموض الدلالة؛ إذ لا توصف المعاني بالغموض.
كما حاولت الدراسة أن تحيل كلا من المعنى والدلالة على الحقل الذي يرتبط به كل منهما؛ فأرجعت المعنى إلى قصد المبدع، وربطت الدلالة بفهم المتلقي. ثم ناقشت قضية احتمال النص واتساع المعنى في حقلي الأدب والنقد، والتفسير والتأويل، فالاتساع قضية لها خطرها الظاهر في إثبات معنى ما واحد للنص، أو توجيهه بحيث يحتمل معاني متعددة. ثم وقفت على مسألة كيفية فهم المعنى وإدراكه، وتكشفت في هذا السياق عن رؤية واضحة ناضجة للتراث الفكري العربي، لعلها لا تقل وضوحاً ونضجاً عما وصلت إليه الدراسات اللغوية والنقدية الحديثة. وانتهت الدراسة إلى معالجة جماليات المعنى، واللذة التي يحسها المتلقي نتيجة كشفه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81959

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law