Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 90 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مجيء الحال من المضاف إليه

المؤلف : فاطمة الراجحي

يتناول هذا البحث دراسة لمسألة من مسائل النحو التي قلما تناولها النحاة بالبحث، ولم تنل حظها من الشهرة عند قدامى النحاة، وإنما تظهر عند بعض النحاة كأبي علي الفارسي، وابن الشجري، والسهيلي وغيرهم من النحاة المتأخرين.
إن الدليل على أهمية هذه المسألة (مجيء الحال من المضاف إليه) ورود شواهد لها في القرآن الكريم، حيث جمعت اثنتي عشرة آية، بالإضافة إلى عشرة شواهد من الشعر القديم على هذه المسألة، وقد أكد البغدادي ذلك بقوله: ومجيء الحال من المضاف إليه، وإن كان قليلاً فقد ورد كثيراً في الشعر العربي.
كان عملنا في هذا البحث على النحو التالي:
جمع كل الشواهد التي ذكرها النحاة على مجيء الحال من المضاف إليه، أو التي تعددت التقديرات الإعرابية فيها.
ومن هذه التقديرات كان مجيء الحال من المضاف إليه.
وقد قسمنا هذه الشواهد إلى قرآنية وشعرية، في الشواهد القرآنية رجعنا إلى كتب معاني القرآن الكريم وإعرابه لمعرفة رأي أصحابها. هل ذكروا مجيء الحال من المضاف إليه، وهل وافقوا على ذلك أو ردوه؟ ثم ذكرنا الشواهد الشعرية ورأي النحاة في كل شاهد، من استشهد به على هذه المسألة؟ ومن رد ذلك الاستشهاد؟
ذكرنا شروط النحاة لمجيء الحال من المضاف إليه؛ مع بيان تعليل النحاة لامتناع بعض الصور التي جاء فيها الحال من المضاف إليه، وإلى إجازتهم لصور أخرى وتعليلهم لذلك.
ثم ختمنا البحث بذكر أهم النتائج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83245

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law