Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 89 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اللسان البربري بالمغرب الأقصى خلال العصر الوسيط

المؤلف : إبراهيم القادري بوتشيش

لم تحظ دراسة اللغة الأمازيغية باهتمام المؤرخين والمعاصرين ، إذ اعتبروها مسألة لغوية محضاً، في حين أنها في الواقع إشكالية تاريخية جديرة بالبحث والتقصي من المؤرخين أيضا، لذلك تسعى هذه الورقة إلى محاولة ترميم هذه الثغرة من خلال محورين:
- يتناول الأول اللغة الأمازيغي بوصفها لغة للتواصل في المجتمع المغربي خلال العصر الوسيط، وذلك بإبراز هيمنتها وانتشارها في حواضر المغرب وبواديه على السواء، وعلى مستوى الطبقات الاجتماعية المختلفة. ونظرا لشح التراث الأمازيغية المكتوب ن فقد جرى لم شتات عدد من النصوص الأمازيغية الواردة في المصادر العربية التي تثبت استعمالها في الحياة اليومية. ومن خلال هذه المصادر نفسها تم تحديد مناطق توزيع اللهجات الأمازيغية المختلفة.
- أما المحور الثاني فركز على مسألة توظيف اللغة الأمازيغية في مجال الدعوات الدينية والحركات الإصلاحية. وقد تبين من خلال التحليل والمعاينة أن الزعامات السياسية في مغرب العصر الوسيط استعملت هذه اللغة في نشاطها الدعوي، وفي تواصلها مع أتباعها ، وفي نظامها العسكري وقيادتها للحروب، بل إن بعض القياديين في الحركات الإصلاحية ألفوا كتبا باللغة الأمازيغية لشرح أهداف حركاتهم أو لتبرير مناهضتهم للسلطة السياسية القائمة، وهو أمر يعكس أهمية هذه اللغة في فهم التطور التاريخي للمغرب خلال العصر الوسيط. 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83207

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law