Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 39 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر العدوان العراقي في الحالة النفسية للشباب الكويتي (دراسة ميدانية على عينات من الطلاب الكويتيين المقيمين بمصر في ظروف العدوان)

المؤلف : زين العابدين درويش

تمثل الدراسة الراهنة محاولة للكشف عن المشكلات أو الضغوط النفسية، التي نتجت عن ظروف العدوان العراقي على الكويت، وأثرهذه الضغوط على قطاع كبير من افراد الشباب الكويتي، المقيمين بمصر في ظروف هذا العدوان.

اختيرت لهذه الدراسة عينة من الطلاب الكويتيين من الجنسين، قوامها 319 من طلاب وطالبات المدارس الكويتية بمدينة القاهرة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية وبعض الدراسات الكويتيات بالجامعات المصرية.

اجريت الدراسة لتحقيق هدفين رئيسيين:

الاول : هدف علمي اساسي مؤداه الكشف عن طبيعة المشكلات النفسية التي عانى من وطأتها هذا القطاع من الشباب الكويتي في ظروف العدوان وحدود امتدادها الى مستقبل حياتهم بعد انتهاء تلك الظروف.

الثاني هدف علمي تطبيقي ويتمثل في استخلاص الموجهات الى امكانيات الافادة العلمية من المعلومات التي يتم التوصل اليها بهذه الدراسة عن هذه المشكلات النفسية.

تمثلت نتائج هذه الدراسة في ثلاث صورة متكاملة :

الصورة الاولى: توضح مدى المعاناة من هذه الاضطرابات السلوكية (أو المشكلات النفسية) بدلالة حجم انتشارها في صفوف الطلاب من الجنسين عموما خلال فترة العدوان وحدود امتداد هذه المعاناة.

الصورة الثانية: وتكشف عن الفروق فيما سبق بين الجنسين من الطلاب كل على حدة.

الصورة الثالثة: فتقدم رؤية اكلينيكية (أو تشخيصية) ملخصة لفئات الاضطراب السلوكي المختلفة التي تنطوي عليها المشكلات النفسية موضع الدراسة والتي شملت الاضطرابات العصابية ومظاهر الاكتئاب النفسي.

وقد نوقش ما يتصل بهذه الاضطرابات السلوكية جميعا، في ضوء ما هو معروف في تراث الطب النفسي وعلم النفس الاكلينيكي بما يوضح طبيعتها كأعراض مرضية ضاغطة على أفراد هذه العينة وأمثالهم وبما يعين على اتخاذ التدابير والاجراءات الملائمة من جانب المؤسسات المعينة لرعايتهم نفسيا واجتماعيا وتربويا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82011

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law