Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 34 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حركة الأسود العنسي في صدر الإسلام

المؤلف : إحسان صدقي العمد

يدور هذا البحث حول حركة العنسي في اليمن، الذي كان في مقدمة مدعي النبوة في صدر الإسلام. وقد استهل بالتنويه بالعوامل التي أدت إلى قيام تلك الحركة، وألقى ضوءا حول مفهوم النبوة والكهانة عامة، والوضع في اليمن في ذلك الوقت بخاصة، وما كان لذلك كله من تأثير على ظهور دعوى الأسود العنسي.
وقد حاول البحث توضيح شخصية هذا المتنبئ، من خلال نسبه وقبيلته، وتدرجه في ادعاء الكهانة ثم النبوة، وما كان يزعمه من مخاريق، ويأتي به من شعبذة، أثرت في بيئته وساعدته على الوصول إلى أهدافه في اتساع النفوذ والسلطان، وذلك بدءا من انطلاقه من كهف خبان قرب نجران وانتهاء بسيطرته على معظم اليمن.
وأظهر البحث موقف العناصر الإسلامية في اليمن وقبائله إضافة إلى الأبناء الذين كانوا ينتمون إلى أصول فارسية يمنية من الحركة الجديد. وفصل موقف الرسول الكريم من هذه الحركة، وتعاونه مع المسلمين في اليمن والعناصر الأخرى المناهضة لحركة الأسود العنسي هناك في وضع خطة محكمة ناجحة، انتهت بالقضاء على صاحب تلك الحركة ومعظم أنصارها.
واختتم البحث بتحليل لطبيعة حركة العنسي، وتفسير مواقف أنصار وأعدائه، وإبراز وجهات النظر المختلفة من هذه الحركة، حيث يرى بعضهم فيها تعبيرا عن نزعة استقلالية يمنية، ضد كل نفوذ خارجي، سواء من قبل الأبناء الذين مثلوا النفوذ الفارسي، أم دولة المسلمين في المدينة. فيما يرى بعضهم الآخر أنها تمثل نوعا من الطموح الشخصي والتعصب القبلي لتحقيق نجاح مماثل لما حققه الرسول الكريم وقريش. وذهب آخرون إلى أن حركة العنسي كانت إحدى المحاولات التي قام بها الرؤساء المحليون في أطراف الجزيرة العربية للاستئثار بالسلطة والانفلات من التبعية للمدينة والالتزامات المادية والروحية نحوها. وخلص الباحث إلى أن هذه التفسيرات مع وجاهتها لا تطغي على ظاهرة التنافس والصراع التقليدي بين زعماء اليمن المحليين للتفرد بالنفوذ في تلك البلاد، وهي ظاهرة استمرت بعد الأسود العنسي وغدت تميز التاريخ اليمني في معظم مراحله وحقبه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81959

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law