Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 13 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقارنة بين طريقة الاستقصاء وطريقة الإلقاء في تدريس الجغرافيا

المؤلف : جودت أحمد سعادة

هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين: (1) ما اثر كل من طريقتي الإلقاء والاستقصاء على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا في الأردن؟ و(2) هل هناك فرق في الاحتفاظ بمادة الجغرافيا التي يتعلمها الطلاب بطريقتي الإلقاء والاستقصاء؟
واقتصرت عينة الدراسة على مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس التابعة لمكتب تربية إربد. حيث اشتملت على شعبتين للصف الأول الثانوي الأكاديمي. وقد تم تطبيق طريقة الاستقصاء على شعبة الصف الأول الثانوي في مدرسة كفر يوبا الثانوية للبني، أما الشعبة الأخرى والتي تم تدريسها بطريقة الإلقاء، فقد جرى اختبارها باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة من بين شعب الصف الأول الثانوي التابعة لمكتب تربية ايدون – دائرة تربية أربد.
وقام الباحثان بتدريس مجموعتين الدراسة (مجموعة الدراسة ومجموعة المقارنة). كما استخدم اختبار تحصيلي اشتمل على معرفة وفهم وتطبيق الأسس الجغرافية الطبيعية والبشرية للدولة، وجرى التأكد من صدق الاختبار من حيث المحتوى من جانب لجنة المحكمين. كما جرى التأكد من ثباته بطريقة كودرريتشاردسون (20) KR حيث بلغ معامل الثبات 0.82
وقد تم جمع البيانات الإحصائية على الاختبار التحصيلي وتبويب علامات طلاب الصف الأول الثانوي في جداول توزيعات تكرارية لعلامات مجموعة الدراسة ومجموعة المقارنة ومن خلال استعمال الاختبار الإحصائي (ت) أظهرت قيم (ت) المحسوبة ما يلي:
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية على مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) بين متوسط تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العام الذين تعلموا الجغرافيا بطريقة الاستقصاء، ومتوسط تحصيل طلاب الصف نفسه الذين تعلموا بطريقة الإلقاء، ولصالح مجموعة الدراسة التي تعلمت بالاستقصاء.
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين احتفاظ طلاب الصف الأول الثانوي العام لمادة الجغرافيا التي تعلموها بطريقة الاستقصاء، وبين احتفاظ الطلاب الصف نفسه للمادة التي تعلموها بطريقة الإلقاء، ولصالح مجموعة الدراسة التي تعلمت بطريقة الاستقصاء.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83245

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law