Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 88 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بدايات الصحافة العمانية في زنجبار (دراسة تاريخية-تحليلية)

المؤلف : عبدالله بن خميس الكندي

تسعى هذه الدراسة إلى كتابة المرحلة الأولى من تاريخ الصحافة العربية – العمانية. وتعود تلك المرحلة إلى بدايات القرن العشرين، حيث بدأت بعض الشخصيات العمانية المهاجرة إلى شرقي أفريقيا وتحديدا إلى زنجبار، في إصدار صحف عربية لرصد تطلعات المجموعات العربية – وبخاصة العمانيون – في تلك المناطق الأفريقية . وترجع هذه المرحلة التاريخية التي تسعى هذه الدراسة إلى تأصيلها إلى عام 1911 حيث صدرت صحيفة النجاح في شرقي أفريقيا. لكن يظل هذا التاريخ مجهولا للكثير من الباحثين المهتمين بتاريخ الصحافة العربية فلا تعتمد عليه المصادر العلمية، ويختفي في الغالب الأعم من المصادر والوثائق الأساسية من تاريخ الصحافة العربية على الرغم من أهمية تلك المرحلة التاريخية بالنسبة للوجود العماني العربي في شرقي أفريقيا ووسطها من النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتشير الكثير من المصادر عن الصحافة العمانية إلى تاريخ 1971 بوصفه نقطة انطلاق وبداية للصحافة العمانية، لكن تجادل هذه الدراسة بأن تاريخ الصحافة العمانية 1911 على حين يمثل عام 1971 بداية المرحلة الثانية من هذا التاريخ . ولعل الدافع الأساسي وراء الدراسة الحالية ظهور عدد من الإشارات في الإسهامات العلمية المتفرقة عن عدد من الصحف كان قد أسسها بعض العمانيين في بدايات القرن العشرين في أثناء وجوده في مناطق الساحل الشرقي لأفريقيا . وقد شغلت الدراسات السابقة أو الإشارات العلمية المتقدمة بمجالات ثقافية ومعرفية أخرى غير تاريخ الصحافة العمانية لكنها فتحت آفاقا بحثية واستحقاقات خاصة بقضية تأريخ الصحافة العمانية، ومن هنا تنطلق هذه الدراسة تلبية لتلك الاستحقاقات. فهل كانت هذه الصحف العربية مهاجرة أم صحفا للمهاجرين؟ وما مستوى حضور الشأن العماني في مضامين تلك الصحف واهتماماتها؟ وإلى أي درجة تشكل تلك الصحف المرحلة الأولى من تاريخ الصحافة العمانية؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تسعى هذه الدراسة للإجابة عليها.
وتنقسم الدراسة قسمين أساسين:
1- إطار نظري وفيه استعراض لأدبيات الدراسة ومنهجها وأسئلتها بالإضافة إلى تحديد تاريخ الصحافة العمانية في شرقي أفريقيا بالاعتماد على مجموعة الوثائق والمصادر المثبتة والمتحققة.
2- إطار تطبيقي وفيه قراءة لمضامين اثنتين من الصحف العمانية الصادرة في تلك الفترة (الفلق والنهضة) بغرض الإجابة على أسئلة الشكل والمضمون الخاصة بهذه الصحف.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82028

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law