Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 8 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحليل بحوث دوريات الإدارة: المواضيع ، المصادر ، وسياسة التحرير

المؤلف : فؤاد حمد السالم

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مدى مساهمة الدوريات الإدارية في تكوين ونشر العلم والمعرفة في مجال الفكر الإداري، من خلال تحليل موضوعات البحث، المصادر المذكورة، وسياسة التحرير. مما يبين النشاط العلمي في الإدارة، من ناحية وضعه النظري، والتطبيقي، وصلاته بالعلوم الاجتماعية الأخرى. تم اختيار ست دوريات إدارة صادرة في اللغة العربية من جامعات دول الخليج العربي، العراق، والمملكة العربية السعودية. صنفت مواضيع البحوث المنشورة في الدوريات إلى مواضيع إدارية وإلى مواضيع في مجالات أخرى غير الإدارة.
صنفت مواضيع الإدارة حسب أعدادها، نسبها المئوية، ورتبت بشكل تنازلي. وصنفت المصادر إلى شكلها ونوعها باختيار واحد من التالي:
دورية، كتاب، دراسة غير منشورة، دراسات أو معهد أو مركز، نتائج مؤتمر أو ندوة، ومقالات في جريدة أو مجلة. وقورنت النتائج مع مجلة العلوم الاجتماعية.
تبين من استعراض الموضوعات أن الدوريات تهتم في موضوعات الإدارة وموضوعات أخرى مثل المحاسبة القانون. وشمل الترتيب التنازلي لمواضيع الإدارة تغطية التنمية والتدريب، الإدارة العامة، التنظيم، الإنتاجية، التخطيط. تبين من تحليل الهوامش أهمية الكتب والدوريات مقارنة بالأشكال الأخرى، ومما يلفت النظر وجود نسبة كبيرة من الدراسات التي لا تستعمل المصادر.
وبين أن معظم الدوريات ليست لها سياسة تحرير واضحة. وبعض الاقتراحات التي قدمت لتحسين مستويات الدوريات هي الاهتمام المتوازن بالموضوعات، والتوسع في تغطية الاتجاهات الحديثة. أسئلة بحث إضافية لإفساح المجال لدراسات أخرى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82883

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law