Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نحو نظام قاعدة معرفية للغة العربية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : عبدالعزيز إبراهيم السويل ، سامى صالح الوكيل

تتيح التطورات التي طرأت على علوم الحاسب الآلي وما رافقها من أبحاث حديثة في العلوم اللسانية، الفرصة لتكوين نظام معرفي للغة العربية.والواقع أن تكوين مثل ذلك النظام للغة العربية يبشر بمستقبل باهر لتحليل هذه اللغة بنحوها وصرفها ونظامها الصوتي. كما أن الأمل يحدو المشتغلين في مجال اللغويات العربية لتطوير نظم للترجمة الآلية من هذه اللغة وإليها. غير أن بعض التطبيقات الممكنة لهذه التطورات ما تزال في مرحلة المهد. ولعل أهم هذه التطبيقات تتمثل في الترجمة الآلية ووسائل تمييز الصيغ اللغوية والذكاء الاصطناعي وما شابهها.
يهدف هذا البحث إلى مناقشة ما تم إنجازه في هذا المجال وما يرتبط به وما يمكن تطبيقه على اللغة العربية كلغة طبيعية حية. ويهدف البحث أيضا إلى اقتراح السبل الممكنة لتطوير البحث اللغوي العربي في هذا الاتجاه. كما يهدف إلى طرح المشاكل الملحة في هذا الصدد ومحاولة لفت الانتباه إليها.
ويجد القارئ في ذيل البحث مقترحا مفصلا لتصميم قاعدة معرفية للغة العربية. وقد تم تصميم هذا المقترح بطريقة تمكن من إنجازه على مراحل منفصلة. ويحتوي هذا المقترح على عدد من الجداول البيانية الهامة ويقدم سرداً بالمراجع المفيدة في محيط اهتمامه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81940

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law