Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 39 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

احتلال العراقيين الكويت آب - أغسطس 1990 م واحتلال التتار بلاد الشام كانون الأول - ديسمبر 1299 م (دراسة مقارنة)

المؤلف : حياة ناصر الحجي

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أوجه التشابه بين احتلال التتار لبلاد الشام ، واحتلال العراقيين لدولة الكويت. و يحاول البحث في نهايته حصر نقاط الخلاف، التي هي في باطنها صفات تشابه، ذلك أن الذي وقع على الكويت من جرائم واعتداءات لا يمكن أن تقوم به طائفة دينها الإسلام، ولغتها العربية، وموقعها جيرة قديمة .
يناقش البحث، أيضا، تعبير تداعيات التاريخ ويتساءل عما إذا كان التاريخ يعيد نفسه فيما حدث مؤخرا في الكويت على أيدي الاحتلال العراقي الغاشم. ويخلص إلى أن التاريخ لا يعيد نفسه، فلكل واقعة طبيعية خاصة بها تميزها عن غيرها. وإنما العامل المشترك دائما فيها جميعا هو الإنسان بطبائعه الطيبة والشريرة التي عرفت عنه منذ بدء الخليقة.
فقد جاء التتار لاحتلال بلاد الشام بدوافع الحسد والحقد والطمع. انصب حقدهم على سلطنة المماليك لتوسعها وحصانة حدودها واستقرار وضعها السياسي وازدهار اقتصادها، كما أنها هزمت أسلافهم بقيادة هولاكو في موقعة (عين جالوت) .
وهكذا كانت دوافع العراقيين على احتلال الكويت، فقد انصب حقدهم عليها لاستقرارها السياسي ونشاطها الاقتصادي المزدهر، وموقعها الاستراتيجي، ومكانتها الدولية المرموقة رغم صغر مساحتها وقلة عدد سكانها . كذلك طمع العراقيون في شريان الكويت الاقتصادي، وهو المصدر الرئيسي للرزق فيها، ألا وهو النفط، كما استولوا على الذهب والاستثمارات في الخارج، وكل ما احتوت عليه المؤسسات والبيوت من أجهزة ومعدات وأدوات علمية ثمينة .
وتخلص هذه الدراسة المقارنة إلى نتيجة حتمية، وهي أن التشابه في الحوادث والظواهر بين الواقعتين فرضته وحدة الدوافع والأسباب .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81923

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law