Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :10 العدد : 38 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المناهج الوضعية في الفكر الجغرافي

المؤلف : محمد علي الفرا

تعتمد المناهج الوضعية على الفلسفة التجريبية، التي ترى أن المعرفة يمكن التوصل إليها عن طريق الحواس، ولذلك يطلق على المذهب التجريبي أحيانا (المذهب الحسي) وهو يختلف عن المذهب العقلي الذي يقول بأن العقل أساس المعرفة، وفي نفس الوقت يشكك في المعرفة الحسية. وإذا كان المذهب العقلي قد اعتمد الاستنباط منهجا للبحث ، فإن المذهب التجريبي سلك الاستقراء.
والوضعية شكل من أشكال التجريبية، وصورة مطورة عنها. وعلى الرغم من أن (سان سيمون) كان أول من استخدم كلمة الوضعية في مطلع القرن التاسع عشر، وأن (أوجست كونت) كان أول من تبناها بعد ذلك، فإنها – بوصفها حركة ومنهجا – تبلورت على يد نفر من العلماء والمناطقة، الذين كونوا ما يشبه الحلقة. وكانوا يجتمعون في العشرينيات من هذا القرن في فينا بزعامة (رودلف كارناب) ولذلك أطلق عليهم الناس مصطلح حلقة قينا.
وتشكل الحقائق محور اهتمام الوضعيين. ويرون أن العلم لا يستغني عن الحقائق التي يمكن التوصل إليها بالتجربة الحسية. ويقولون بأن مهمة الفلسفة إيجاد الأسس العامة والمشتركة لكل العلوم. وتتمثل هذه الأسس في المناهج العلمية المطبقة في جميع الفروع العلمية. والعلم لا يسمى علما إلا إذا التزم بتطبيق المنهج العلمي، والذي – كما يقول كيمني - kemeny - يتمثل على شكل دورة تشمل الاستقراء والاستنباط والإثبات وغايتها النهائية البحث من أجل تحسين النظريات، التي هي دائما عرضه للفحص والتحري والتطور.
ويرى الفلاسفة الوضعيون أن من الممكن تطبيق مناهجهم على العلوم الاجتماعية، ومنها الجغرافية. وقد دار كثير من الجدل حول مدى إمكان تطبيق المناهج الوضعية في البحوث الجغرافية. وانقسم الجغرافيون إلى فريقين: فريق يرى أن الجغرافية علم وصفي Idiographic ، وفريق آخر يعتقد بأن الجغرافية علم كمي Nomothetic أي أنه يهتم بالقوانين شأنه في ذلك شأن العلوم الطبيعية. وقد رجحت كفة الفريق الثاني في الخمسينيات من هذا القرن، وأصبح الجيل الجديد من وضع أسس كمية لقياس الظواهر، والتخلي عن شعار التفرد الذي كان يحول دون بناء القوانين وصياغة النظريات في الجغرافية. وعلى أية حال فإن حال هذا البحث يهدف إلى إلقاء بعض الضوء على أثر الفلسفة الوضعية على الفكر الجغرافي بعامة، والبحث الجغرافي بخاصة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82059

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law