Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 34 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صيغ الجمل الطلبية المباشرة في غير المباشرة في كلام الأطفال (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : شفيق فلاح حسان

يتزايد الاعتقاد هذه الأيام بضرورة الاهتمام بلغة الأطفال وتطورها، ودراسة المواقف الاجتماعية التي تصدر فيها هذه اللغة، وذلك من أجل التوصل إلى فهم أفضل لكلام الأطفال . فمن الضروري والمهم معرفة من الذي يتكلم، ومع من يتكلم، وعم يتكلم. وقد أدي هذا الاعتقاد إلى تطور عدد كبير من الدراسات التي تبحث في الخصائص المختلفة للطفل المتكلم، وتأثيرها في لغته المنطوقة. كما زاد الاهتمام زيادة سريعة في خصائص الشخص المستمع (من حيث درجة الألفة به، وعمره، وجنسه، ومكانته الاجتماعية، وعلاقته بالأطفال، إلى غير ذلك)، وتأثير تلك الخصائص في اللغة التي يستخدمها الأطفال في أثناء التعامل معه وقد أدى هذا الميل إلى توافر عدد كبير من البحوث والدراسات خلال فترة زمنية وجيزة (لا تتعدى عقدين من الزمن).
وانطلاقا من هذا الاهتمام في خصائص المتكلم وتأثيرها في لغته، هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف صيغتين من صيغ الجمل الطلبية التي يستخدمها الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: وهما الجملة الطلبية المباشرة والجملة الطلبية غير المباشرة. وقد كان عدد أفراد هذه الدراسة 94 طفلا من أطفال ما قبل المدرسة (مرحلة رياض الأطفال)، طلب إلي كل منهم أن يحاول الحصول على شيء أو معلومات من دمية بلاستيكية بعد أن قيل له إنها شخص يحمل أشياء مرغوبة (حلوي أو بالونات) أو عنده بعض المعلومات القيمة، وذلك بتوجيه جملة يطلب فيها الشيء أو المعلومات .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال الصغار (4 سنوات)، والأكبر سناً (5.9 سنوات) على حد سواء قادرون على استخدام صيغ الجمل الطلابية بنوعيها المباشر وغير المباشرة. ومع ذلك فقد استخدم الأطفال الأكبر سناً عدداً من الصيغ غير المباشرة أكبر مما فعل زملاؤهم الأصغر سناً، وبفارق ذي دلالة إحصائية.
هذا، وقد نوقشت نتائج الدراسة في ضوء النظرية الاجتماعية للغة التي تأخذ بالاعتبار كل من يحيط بالطفل من أشخاص آخرين ويؤثرون في لغته، واقترحت بعض التوصيات لبحوث أخرى في هذا المجال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81959

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law