Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 34 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة الهمس والجهر بالمعاني في المتضادات العربية - دراسه إحصائية

المؤلف : أحمد طلعت سليمان

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقات بين الأصوات (سمة الهمس والجهر) وبين فصائل المعاني الكلية (الحالات - الصفات - المواقف - العكوس). وقد انقسمت الدراسة إلى مقدمة وثلاثة مباحث وملحق.
ففي المقدمة قدمنا وصفا للعينة اللغوية التي تقوم عليها الدراسة كما قدمنا تعريفا للمصطلحات التي سنستخدمها، وعرضنا المنهج الإحصائي الذي سنتبعه.
وفي المبحث الأول آراء العلماء في العلاقة بين الصوت والمعنى من خلال عرض نظرياتهم في أصل اللغة، وقد خلصت المقدمة إلى أن القول بالإصلاح والاتفاق والتواطؤ هو القول السائد اليوم في مجال الدراسات اللغوية، ومع ذلك فإنه لا يمكن القول أن ملف الموضوع ينبغي أن يغلق، بل الأولى أن تتجه الدراسات إلى البحث عن العلاقات الكامنة، وأن يكون القول بالاصطلاح نتيجة للتجارب التي تثبت عدم وجود علاقة بين الصوت والمعني.
وفي المبحث الثاني قدمنا نتائج العمليات الإحصائية التي أجريت على العينة موضوع البحث، للكشف عن أنماط توزيع الأزواج المتضادة على فصائل المعاني ومدى الانحياز في هذا التوزيع، وكنا في كل خطوة نقرر قبول أو رفض فرض العدم الذي يفترض التساوي في التوزيع وذلك تأسيسا على النتائج الفعلية للتوزيع. وفي هذا المبحث درسنا العلاقة بين الجهر والمعاني الموجبة من ناحية والهمس والمعاني السالبة تكون مصحوبة بالهمس في 69% من الحالات. وقد ذيلنا المبحث بجدول مقارن لحساب مربع كاى للفروض وحساب مربع كاى للمشاهد الواقعي. وعلى أساس المقارنة بين قيمة الحسابين كنا نقبل أو نرفض فرض العدم.
وفي المبحث الثالث أوجزنا النتائج التي توصل إليها البحث والتي أشارت في مجملها إلى وجود علاقة بين توزيع المتضادات العربية على فصائل المعاني وبين الهمس و الجهر، وإلى وجود ارتباط قوي بين الجهر والمعاني الموجبة وبين الهمس والمعاني السالبة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82050

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law