Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 6 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض العلاقات بين البعد التأملي- الاندفاعي والتعلم عند طلاب الصف الرابع الابتدائي في الكويت (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : قاسم الصراف

هذه الدراسة محاولة للبحث في بعض العلاقات بين البعد التأملي الاندفاعي كأسلوب للتفكير والتحصيل الدراسي عند طلاب الصف الرابع الابتدائي في مدارس الكويت .
ولقد بنيت الدراسة على الفرضيات التالية:
1- يختلف المتفوقون دراسياً عن غير المتفوقين تبعاً لسماتهم التأملية أو الاندفاعية
2- يختلف أداء الأطفال التأمليين عن أداء الأطفال الاندفاعيين بحسب طبيعة الأعمال الحسابية المعهودة إليهم.
3- يكون أداء الأطفال الاندفاعيين أفضل من أداء الأطفال التأمليين في الأشكال الهندسية، بينما يفوق أداء الأطفال التأمليين أداء الأطفال الاندفاعيين في المسائل الحسابية.
وللحصول على العينة التجريبية، طبق على جميع أطفال الصف الرابع الابتدائي في أربع مدارس ابتدائية للبنين اختبار الأشكال المألوفة المنسجمة (MFFT) لكيجان، وبعد استعمال الوسيط الحسابي في حساب عدد الأخطاء وزمن القرار، تم اختيار 64 طالباً (32 تأمليا و 32 اندفاعياً) ليخضعوا للتجربة قيد البحث.
ولإيجاد العلاقة بين الأسلوب المعرفي والتحصيل الدراسي قمنا بالمهمات التالية:
1- مراجعة الملف الدراسي لكل طفل على حدة للحصول على تقديراته خلال الأربع سنوات من دراسته في المرحلة الابتدائية.
2- تطبيق اختبار للأشكال الهندسية وآخر للمسائل الحسابية على أفراد العينة.
3- تطبيق اختبار للأشكال المألوفة المنسجمة ذات تفاصيل عامة وآخر لأشكال دقيقة لإيجاد علاقة بين الإيقاع المعرفي وبعض العمليات الإدراكية عند أفراد العينة.
وبعد معاينة الوقائع إحصائيا باستعمال طريقة تحليل التغاير مع إعادة الإجراء، توصل البحث إلى النتائج التالية:
1- أنفق الأطفال التأمليون أكثر وقتهم في حل مشكلات اختبار الأشكال المألوفة المنسجمة ذات التفاصيل العامة، وأقل وقتهم في حل المسائل الحسابية.
2- أكثر أخطاء الأطفال الاندفاعيين كانت في حل مشكلات اختبار الأشكال المألوفة المنسجمة ذات التفاصيل العامة، وأقلها كانت في حل اختبار الأشكال الهندسية.
3- عند مقارنة المجموعتين، اتضح أن الفرق في عدد الأخطاء بين التأمليين والاندفاعيين ازداد عن الفرق في زمن الاستجابة.
4- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في التحصيل الدراسي لمادتي القراءة والحساب خلال الأربع سنوات من الدراسة في المرحلة الابتدائية.
5-  أخطاء التأمليين كانت أقل من أخطاء الاندفاعيين في جميع اختبارات الأشكال المألوفة المنسجمة، ولكنهم أنفقوا في حل اختبار الأشكال المألوفة المنسجمة ذات التفاصيل العامة وقتا أكثر من الوقت الذي أنفقوه في حل اختبار الأشكال المألوفة المنسجمة ذات التفاصيل الدقيقة.
6- عند مقارنة المجموعتين فيما يخص العوامل العامة والعوامل الخاصة للاختبارات، تبين أن التأمليين يتفوقون على الاندفاعيين في جميع هذه العوامل.
7- كلتا المجموعتين أنفقتا في حل اختبار الأشكال الهندسية وقتا أكثر من الوقت الذي أنفقتاه في حل اختبار المسائل الحسابية، وكذلك ارتكبتا أخطاء أكثر في حل اختبار المسائل الحسابية منها في اختبار الأشكال الهندسية.
ويمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة ومضامينها في إثراء الممارسات التربوية في مدارس الكويت، بعد أن تبين أن هذه الممارسات لا تأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية المتمثلة في اختلاف الأساليب المعرفية عند الصغار.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83212

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law