Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 22 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المشكلات النحوية التي تصادف الطلبة الأجانب عند كتابة موضوعات الإنشاء الإنجليزية وبعض الاقتراحات لمعالجة هذه المشكلات (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : علي محمد السيد

من المحتمل أن تكون معظم الجمل الإنجليزية غير الصحيحة نحوياً والتي نصادفها في موضوعات الإنشاء التي يكتبها الطلبة الأجانب قد صيغت تحت تأثير اللغة الأم أو كانت صياغتها قد تمت نتيجة معرفة غير صحيحة أو غير مكتملة لقواعد وأنماط اللغة الإنجليزية. ومن غير المحتمل أن تفسر كل الأخطاء في النحو على هذا المنوال، وذلك لأن كثيراً من الأخطاء التي يرتكبها متكلمة اللغة الأصليون يمكن إرجاعها إلى التردد أو الارتباك أو التعميم أو أي عوامل أخرى من شأنها أن تتسبب في إحداث نسبة من الأخطاء التي يرتكبها كتاب اللغة الثانية أيضاً.
ويهدف هذا البحث إلى الاستفادة مما توصل إليه الباحثون في تعليم اللغة الثانية في مجال تكتنفه الصعاب لم يتمكن الدارسون من دراسته بطريقة مستفيضة. ويسعى الكاتب إلى البحث عن الأسباب وراء الأخطاء النحوية التي يرتكبها متعلمو اللغة الأجنبية في موضوعات الإنشاء الانجليزية. ولقد حصر الكاتب مجال البحث في نطاق هذه الجمل غير النحوية فقط وأورد أمثلة منها وخاصة تلك التي تتعلق بأخطاء الأفعال والأزمنة وقام على تحليلها ليبرز الصعاب التي يواجهها الطلبة الأجانب في النحو. وفي نهاية البحث تقدم الكاتب ببعض الاقتراحات التي يمكن أن تحسن كتابة الموضوعات الإنشائية.
وأشخاص هذا البحث ثمانية وأربعون طالبا يمنيا بالسنة الأولى بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية(جامعة صنعاء – الجمهورية العربية اليمنية) وهم خليط من الذكور والإناث أتوا من أماكن متفرقة من اليمن ودرس معظمهم اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية. وبذلك تكاد تكون خلفيتهم اللغوية متشابهة. وتتراوح أعمارهم بين 20ر26 سنة.
وقام أشخاص هذا البحث باختيار موضوع إنشائي من عدة موضوعات طرحها الكاتب. وكانت المدة المحددة لهذا الموضوع لا تزيد عن خمسين دقيقة. وكانت الموضوعات المطروحة مألوفة لدى الطلبة، كما أنها موضوعات تنبع من البيئة وواقع حياتهم. ولم يسمح للطلبة أثناء الكتابة الاستعانة بالمعاجم أو تلقي أي مساعدة من الكاتب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84331

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law