Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 1 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

جورج برناردشو والشرق العربي (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : شفيق فياض

يعالج هذا البحث الأفكار الإسلامية والعربية في أعمال الكاتب الايرلندي جورج برنارد شو. فقد كتب الكثير عن هذا الكتاب العظيم بيد أن الناحية العربية والإسلامية قد أهملت إهمالاً كبيراً من قبل الكتاب العرب والأجانب.
تعود علاقة برناردشو بالعالم العربي إلى عام 1906 عندما قام جيش الاحتلال الإنكليزي في مصر بارتكاب أعمال خرقاء لا إنسانية ضد الفلاحين العزل في قرية دنشواي … ومن الكتاب الإنسانيين الذين هبوا لنصرة فلاحي هذه القرية المصرية الصغيرة هو الكاتب الايرلندي جورج برنارد شو .. فقد سجل احتجاجه وسخطه الشديدين على سياسة جيش الاحتلال في مقدمته الطويلة (جزيرة جون بول الأخرى) ووقفته المشرفة هذه لنصرة الضعيف في حادثة دنشواي عززت مكانته في العالم العربي إلى حد بعيد.
ويؤكد البحث على الدور الجبار الذي لعبه الكاتب التقدمي المعروف، سلامة موسى، بالتعريف ببرنارد شو وكتاباته في الشرق العربي.
ويشير البحث أيضاً للقاء التاريخي الذي تم بين برناردشو و (لورنس العرب) عام 1922 والتعاون الذي أعقب ذلك في المجال الأدبي والفكري. والصداقة التي توطدت بين هذين الكاتبين الشهيرين والتي استمرت لسنين عديدة ساهمت في تعميق معرفة وتفهم برناردشو للعرب والإسلام والمسرحيات التي كتبها فيما بعد تؤكد هذه الحقيقة .. فمسرحيته القديسة جون عام 1923، وقصته الزنجية السوداء تبحث عن إله 1923 تكرس الكثير من المجال لمعالجة قضايا عربية وإسلامية ..
وينتهي البحث بإدراج النص الكامل لمسرحية برناردشو القصيرة والذي يعالج فيها بسخرية لاذعة وعد بلفور (وحق اليهود) بإنشاء وطن لهم في فلسطين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82856

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law