Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 25 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عنصرا الزمن والتاريخ في رواية فوكنر (الصوت والغضب) (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : مايكل سبندلر

تظهر جليا في رواية "الصوت والغضب" لكاتبها وليام فوكنر الفكرة النمطية للرواية الحديثة ألا وهي العلاقة الفاصلة بين الزمن الداخلي والتاريخ الخارجي. ولكن جان بول سارتر وجان بوالون يؤكدان في دراستيهما الهامتين للرواية، أن "الصوت والغضب" تتركز أساسا على الزمن الماضي وأن هذا الزمن هو الحقيقة الوحيدة الثابتة لدى شخصيات فوكنز ولكننا إذ ما تفهمنا الرواية جيدا ككل لا يتجزأ أمكننا أن ندرك أن هدف فوكنر هو أن يعبر عن عنصر الزمن بكل أبعاده وعن مدى تأثير هذا العنصر على الحياة الإنسانية.
إن تأثير التاريخ المدمر على عائلة "كومسون" في الرواية، يظهر بوضوح، عندما نرى كيف أنهم قد فقدوا صلتهم بالقيم، والسلوكيات المعاصرة لهم، (في أواخر العشرينات)، ويستغل فوكنر شخصيات أبطال روايته الأربعة: كونتين وجاسون وبنجي وديلسي، ليقدم للقارئ أربعة نماذج مفردة إدراك العنصر الزمني. فالسيد "كونتين" الذي يوشك أن ينتحر، شخصية بلا مستقبل، كما أن الماضي لديه يطغى على الحاضر، (وجاسون) يحاول دائما أن يعيش في المستقبل، حيث أن جل اهتمامه ينصب على الأحداث، التي لم يقدّر لها أن تحدث بعد. وتعيش شخصية (بنجي) في (اللازمن)، حيث لا فارق هناك بين الماضي والحاضر والمستقبل. أما شخصية (ديلسى) فتمزج عنصر الاعتقاد بوجود حياة أبدية، بعنصر الاهتمام المنصب تماماً على الزمن الحاضر. فهذه الشخصيات الأربع، إذن، تمثل أوجهاً مختلفة للتجربة الإنسانية لعنصر الزمن، سواء كان ذلك الزمن هو الزمن الداخلي الذي تعيشه الشخصية، أو الزمن الخارجي الذي تمثله ساعة الوقت.
وأخيرا تتضح لنا رؤية الانفصال بين الزمن الذاتي والزمن الموضوعي من ذلك الخلط المتعمد لتسلسل أحداث الرواية تسلسلا تاريخيا. ولكن القارئ المتمعن يمكنه أيضا أن يدرك أن فوكنز قد أبدل عنصر التوقيت الزمني الواضح بعنصر التوقيت السيكولوجي الحقيقي. وبهذا فإن الصوت والغضب تتخذ من عنصر الزمن موضوعا لها. فهي تقدم نظرة متفحصة للأوجه المختلفة لهذا العنصر كما أنها تخضع عنصر الزمن التاريخي الآلي لعنصر الزمن الداخلي السيكولوجي للشخصية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81940

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law