Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 24 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صورة المشرق عند فورستر (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محمد يوسف شاهين

دفعني إلى البحث في هذا الموضوع ما جاء عن فورستر في الدراسة القيمة التي كتبها الأستاذ إدوارد سعيد، وعنوانها الاستشراق حيث يعتقد الأستاذ سعيد أن فورستر مثل عدد كبير من المستشرقين الذي ورد ذكرهم في كتابه يؤمن بما ورد على لسان كبلنج في يوم من الأيام من أن الشرق شرق والغرب غرب وأنهما ان يلتقيا بعبارة أخرى إن موقف فرستر لا يختلف كثيرا عن أولئك النفر من الغربيين، الذين اتجهوا إلى الشرق بنظرة المتفوق التي تميز غربهم عن شرق غيرهم. واستدل الأستاذ سعيد على هذا الأمر بنهاية الطريق إلى الهند التي تجعل الشعور بالتمييز يقف حائلا دون المصالحة بين عزيز الهندي وصديقه فيلدنج الإنجليزي.
إن دراسة رواية فورستر الشهيرة دراسة متمعنة ترينا في النهاية أن رأي فورستر في الموضوع لم يكن يختلف عن رأي الأستاذ سعيد. يبين فورستر أن الأزمة تكمن في ناحيتين: الأولى حضارية تتعلق بحضارة الإنجليز الغربيين أنفسهم، الذين قدموا إلى الهند. والثانية لها علاقة بالهند نفسها كوطن مستباح. وقد عبر عن الناحية الأولى من خلال صنفين من الشخصيات: الصنف الأول يشمل أولئك الانجليز الذين ذهبوا إلى الهند وفي جعبتهم رسالة نشر الحضارة الانجليزية بين من هم في اعتقادهم أقل شأنا أو حظا في مضمار التقدم. حيث يظل هذا الادعاء قيما على سلوكهم رغم كل محاولاتهم في بعض الأحيان بالتظاهر عكس ذلك. أما الصنف الثاني فهو من عامة الشعب الذين لا هم لهم سوى البحث عن إمكانية التقارب والمصالحة بين الشعبين الإنجليزي والهندي. ويتميز هذا الصنف عن غيره بصدق مشاعره، والرغبة الأكيدة في التحرر من نمط السلوك عند الصنف المغاير الذي تهيمن عليه حضارته. غير أننا نجد في النهاية عجز هذا الصنف عن التحرر من هيمنة حضارته التي تتحكم في سلوكه رغم إرادته.
وكأن فورستر يريد أن يقول إن الهند – بطبيعة أرضها وسمائها وجوها – هي التي يجب أن يترك لها الخيار في تقرير المصير. فلا الحاكم ولا المحكوم ينبغي أن ينوبا عن أرض الوطن. ويبدو أن فورستر ترك الأمر معلقا، مشيرا إلى أن المصالحة لا تتم قبل أن يتحرر المحكوم من الحاكم، وتصبح الأرض حرة. وبعد أن نرى فورستر ترك الأمر معلقا مشيرا إلى أن المصالحة لا تتم قبل أن يتحرر المحكوم من الحاكم، وتصبح الأرض حرة. وبعد أن نرى فورستر ينتقد عقدة التفوق في بني جنسه ألا ينبغي علينا أن نبرئه من نظرة المستشرقين الآخرين، الذين دخلوا الشرق وعاشوا فيه بهذه العقدة !

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law