Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 24 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الجزيرة المسحورة - دراسة في المغزى (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : مفيد الحوامدة

يدرس هذا البحث التغييرات التي أجراها دافننت ودرايدن على مسرحية العاصفة (1611) لشكسبير في اقتباسهما لها بعنوان "الجزيرة المسحورة (1667)". وتتضمن هذه التغييرات تعديلات على الحبكة والمعنى والشخوص والتشخيص عند شكسبير. يتحول التركيز في الاقتباس من التفاؤل الذي أبداه الكاتب الإليزابيثي بإمكانية تهذيب الإنسان روحيا، وتطهيره من عيوبه، وإعادته إلى المسار الصحيح إلى التركيز على المدنية والحب من أجل بناء مجتمع متحضر ومستقر.
لقد استغل كاتبا عصر عودة الملكية براءة شخصية ميراندا، وبالغا فيها فأدخلا شخصيتين مشابهتين لهان وهذا يتفق مع ذوق جمهور القرن السابع عشر. كما أنهما قللا من أهمية قدرة السحر عند الشخصية الرئيسة في المسرحية، ويعود ذلك إلى ميل مجتمع القرن السابع عشر إلى العلم، سخريته من السحر الذي كان قوة يؤمن بقدرتها في زمن شكسبير. وقد مكن هذا كاتبي عصر عودة الملكية من زيادة البعد المأساوي في المسرحية الجديدة، مما يتناسب مع ذوقها، وخصوصا درايدن. لكنهما اضطرا إلى فرض نهاية سعيدة على المسرحية للتلاؤم مع ذوق جمهورهما، الذي كان يفضل الكوميديا. وبالرغم من الإشارات التعليمية الكثيرة في الاقتباس لكن درايدن ودافنت سخرا من إعجاب شكسبير بنقاء الريف والريفيين، فالمقارنة الحقيقية هي بين جزيرة بروسبر والريفية والمدينة المتحضرة في نهاية القرن السابع عشر، كما هي بين رجل الطبيعة هيبوليتو، والمجرب المتحضر، فردناند، لم يبد دافننت ودرايدن أي اهتمام برجل الطبيعة، بل ضحكا منه، واعتبراه ساذجا ينبغي عليه أن يتعلم فنون الحياة قبل أن يسمح له بالانتساب إلى المجتمع المتحضر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82011

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law