Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 24 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تصميم وإعداد مجمع تعليمي واختبار مدى فاعليته، بمقارنة طريقة المجمع التعليمي مع الطريقة التقليدية في تدريس الجغرافيا للصف الأول الثانوي في الأردن

المؤلف : محمد الغزاوي ، قاسم حسين بدر

هدفت هذه الدراسة إلى تصميم وإعداد مجمع تعليمي لوحدة (المناخ) من كتاب الجغرافيا العامة المقرر للصف الأول الثانوي الأكاديمي في الأردن، ثم التعرف على أثر استخدام كل من طريقة المجمع التعليمي والطريقة التقليدية لتدريس الجغرافيا في تعليم تلك الوحدة وذلك عن طريق الإجابة عن السؤالين التاليين:
السؤال الأول: هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التحصيل الآني لطلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي بمادة الجغرافيا التي يتعلمونها بطريقة المجتمع التعليمي والتحصيل الآني لطلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي بالمادة نفسها التي يتعلمونها بالطريقة التقليدية؟
السؤال الثاني: هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التحصيل المؤجل (الاحتفاظ) لطلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي بمادة الجغرافيا التي يتعلمونها بطريقة المجتمع التعليمي والتحصيل المؤجل (الاحتفاظ) لطلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي بالمادة نفسها التي يتعلمونها بالطريقة التقليدية؟ وقام الباحثان بتصميم وإعداد مجمع تعليمي في ضوء أسلوب أو منحى النظم سمياه (مجتمع تعليمي حول الطقس والمناخ والعوامل المؤثرة في عناصرها وتوزيعها الجغرافي).
واقتصرت عينة الدراسة على مجموعتين (شُعبيتين) من طلاب الصف الأول الثانوي الأكاديمي في المدارس التابعة لمكتب تربية إيدون – دائرة تربية اربد. وقد تم تطبيق طريقة المجتمع التعليمي على إحدى الشعب الصف الأول الثانوي التي اختيرت عشوائياًُ من مدرسة دير أبي سعيد الثانوية للبنين، أما الشعبة الأخرى التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية، فقد جرى اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من بين شعب الصف الأول الثانوي في المدارس التابعة لمكتب تربية إيدون - دائرة تربية اربد.
وقام الباحثان بإدارة الوضع الصفي لمجموعة الدراسة (طريقة المجتمع التعليمي)، أما مجموعة المقارنة (الطريقة التقليدية) فقام معلم تلك المجموعة بتدريسها، بعد أن أعطيت له الأهداف الممكنة، والسلوكية المعيارية التي تضمنها كل درس من دروس المجتمع التعليمي، والتي شملت في الوقت نفسه محتوى وحدة (المناخ) في الكتاب المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن للعام الدراسي 82/83، وقد تم تدرسي المجموعتين كلتيهما المادة التعليمية وذلك خلال خمس جلساتـ حيث تم إعطاء درس واحد في كل جلسة.
وكانت أدوات البحث الرئيسة في هذه الدراسة اختبارين هما، الاختبار التمهيدي وقد اقتصر تطبيقه على مجموعة الدراسة وذلك لقياس مدى المعرفة الضرورية التي يجب أن يمتلكها الطالب قبل البدء بدراسة المجمع التعليمي، وقد وجد أنهم بحاجة إلى تلك المعرفة الضرورية. واختبار تحصيلي جمعي، وقد تم تطبيقه على كلتا مجموعتي الدراسة والمقارنة وذلك لقياس كل من التحصيل القبلي والآتي والمؤجل. وجرى التأكد من صدق كل من الاختبارين من حيث المحتوى من قبل لجنة من المحكمين المختصين. كما جرى التأكد من ثبات كل من الاختبارين باستخدام طريقة كودر ريتشارد سون (20) وقد بلغ معامل ثبات الاختبار التمهيدي 84ر تقريبا، ومعامل ثبات الاختبار التحصيلي الجمعي 82ر تقريبا.
وقد تم جمع البيانات الإحصائية على الاختبار التحصيلي الجمعي، وتبويب علامات طلاب كل من مجموعتي الدراسة والمقارنة في جداول توزيعات تكرارية.
وقد تم جمع البيانات الإحصائي (ت) ومستوى الدلالة (= 05ر0) بينت قيمة (ت) المحسوبة أن هناك فرقا ذا دلالة إحصائية بين التحصيل القبلي لكل من مجموعتي الدراسة والمقارنة على الاختبار التحصيلي الجمعي القبلي لصالح مجموعة الدراسة.
وقام الباحثان باستخدام الإحصائي تحليل التباين المصاحب في تحليل نتائج كل من اختباري التحصيل الجمعي الآتي والتحصيل الجمعي المؤجل لطلاب مجموعتي الدراسة والمقارنة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81940

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law