Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 24 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفواصل الصوتية في الكلام وأثرها على المواقع النحوية (دراسة للوقف والسكت)

المؤلف : مصطفى النحاس

المتتبع للدراسات النحوية في كتب النحاة العرب يلحظ أن هذه الدراسات أفادت من علم الأصوات إلى حد بعيد، كما نرى في حالات الإمالة والوقف والإدغام والحكاية والإعلال والإبدال والمناسبة والتخلص من التقاء الساكنين إلى آخر هذه الظواهر الصوتية العامة، التي تعد مظهراً من مظاهر الذوق اللغوي العربي.
والمتأمل في النصوص اللغوية التي ينقلها النحاة في كتبهم يتبين أن النظام اللغوي والاستعمال السياقي جميعاً في اللغة العربية يستخدمان التشكيل الصوتي في التمييز بين المعاني النحوية، كمد الصوت وتطويع الكلام مع التطريح والتفخيم والتعظيم وتدل تلك النصوص على أن النحويين العرب لم يكونوا يكتفون في حكمهم على اللغة بصيغتها المكتوبة فقط، بل كانوا يربطون بين الكلام المنطوق والكلام المكتوب في إيضاح كثير من المسائل النحوية.
وهذا البحث يعرض لمجال من مجالات علم وظائف الأصوات لم يأخذ مكانه في الدرس النحوي إلى الآن ألا وهو: الفواصل الصوتية في الكلام، فقد جعل لها اللغويون القدامى قيمة موقعية تحل بوساطتها بعض القضايا النحوية، وبخاصة تلك التي يثور الجدل حولها.
وقد تناول البحث ظاهرتين من الفواصل الصوتية في الكلام، هما ظاهرة الوقف وظاهرة السكت وكلاهما ذو علاقة وثيقة بالنحو. وفرق بين الظاهرتين وجعل لكل منهما مواضع خاصة، وبين أن هذه الفواصل الصوتية تقوم مقام الحروف أو الأدوات في الكلام المكتوب وطبق البحث هذا كله على كثير من النماذج، مستمدا مادته من علم وقوف القرآن ومن كلام اللغويين والقراء منبها إلى أثر الوقف والابتداء في فهم معنى النظم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84331

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law