Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 24 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النمو الحضري المتسارع بمدينة الخرطوم الكبرى: نشأته، مكوناته، ودوافعه

المؤلف : عثمان الحسن محمد نور

يهدف هذا البحث لدراسة ظاهرة النمو الحضري بمدينة الخرطوم الكبرى، كأكبر تجمع حضري في السودان من حيث النشأة والعناصر والمكونات. كما تهدف هذه الدراسة لتحليل الأسباب الرئيسية التي أدت للنمو الحضري المتسارع بمدينة الخرطوم الكبرى. وتعتمد هذه الدراسة في تحليلاتها على نتائج التعدادات السكانية ومسوحات العينة التي أجريت في السودان خلال الفترة 1955-1983.
وقد كشفت هذه الدراسة أنه على الرغم من تدنّي نسبة سكان المراكز الحضرية بالسودان مقارنة بالعديد من الدول العربية إلا أن معدلات النمو الحضري أخذت تزداد بسرعة كبيرة، قد تؤدي لتضاعف سكان المدن والمراكز الحضرية في أقل من عشر سنوات.
كما كشفت هذه الدراسة عن هيمنة مدينة الخرطوم الكبرى على بقية سكان المناطق الحضرية في السودان. وقد استأثرت هذه المدينة بأكثر من 30 بالمائة من مجموع سكان الحضر بالسودان. كما أشارت هذه الدراسة إلى أن الهجرة الوافدة، والزيادة الطبيعية، تلعبان دورا أساسيا في ارتفاع معدلات النمو السكاني لمدينة الخرطوم الكبرى وفي السنوات الأخيرة ازدادت أهمية الهجرة الوافدة كعنصر أساس في نمو سكان مدينة الخرطوم الكبرى. وقد ساعد تمركز رأس المال والاستثمارات الصناعية والتجارية والخدمية بمدينة الخرطوم الكبرى على تدفق تيارات الهجرة الوافدة. ومن جهة أخرى كان لضعف الإنتاج الزراعي وقلة الأجور في المناطق الزراعية وغيرها من عوامل الطرد، أثر في تدفق تيارات الهجرة، من المناطق الزراعية والريفية لمدينة الخرطوم الكبرى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law