Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 24 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون الذي يدرسون في الولايات المتحدة الامريكية

المؤلف : سهام درويش أبو عيطة

تهدف هذه الدراسة للتعرف على الصعوبات التي يواجهها الطلبة الكويتيون المبعوثون من وزارة التربية وديوان الموظفين، الذين يدرسون في الولايات المتحدة .
استخدمت في الدراسة وسيلتا بحث: الأولى دراسة استطلاعية، للتعرف على الخدمات التي يقدمها المكتب الثقافي بسفارة الكويت في الولايات المتحدة والثانية: استمارة بحث للتعرف على الصعوبات التي يواجهها هؤلاء الطلبة سواء كانت نفسية أو بيئية أو أكاديمية أو مهنية.
حللت بيانات البحث باستخراج قيمة كالتعرف على الفروق بين مجموعتي أفراد العينة وكشف التحليل عن دلالة قيمة كا عند مستوى 05ر وذلك لاختبار صحة الفروض الأربعة، وتم استخراج النسب المئوية لإجابات الطلبة عن كل بعد من أبعاد البحث ، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
- يواجه طلبة ديوان الموظفين صعوبات مع البيئة بدرجة أقل من طلبة وزارة التربية . يوجه 34% منهم صعوبات بدرجة عالية، بينما 53% من طلبة وزارة التربية  يواجهون صعوبات بدرجة عالية. وهذه القيمة تؤكد صحة الفرض الأول: التوافق مع البيئة لدى طلبة ديوان الموظفين أعلى من توافق طلبة وزارة التربية.
- يواجه طلبة ديوان الموظفين صعوبات نفسية بدرجة متقاربة من طلبة وزارة التربية والفروق بينهما غير دالة. وكانت نسبة طلبة ديوان الموظفين الذين يواجهون صعوبات نفسية 44% بينما نسبة طلبة وزارة التربية 49% وهذا يؤكد عم صحة الفرض الثاني: التوافق النفسي لدى طلبة ديوان الموظفين أعلى من توافق طلبة وزارة التربية.
- يواجه طلبة ديوان الموظفين صعوبات أكاديمية بدرجة أكبر من طلبة وزارة التربية، والفروق بينهما دالة إحصائياً، ويوجد هناك 65% من طلبة ديوان الموظفين يواجهون صعوبات بدرجة عالية جداً مقابل 37% من طلبة وزارة التربية، وهذا يؤكد عدم صحة الطرف الثالث، التوافق الأكاديمي لطلبة ديوان الموظفين أعلى من توافق طلبة وزارة التربية.
- يواجه طلبة ديوان الموظفين صعوبات مهنية بدرجة أقل من طلبة وزارة التربية والفروق بينهما دالة، وأن 22% من طلبة ديوان الموظفين يواجهون صعوبات توافق مهني بدرجة عالية جداً، مقابل 60% من طلبة وزارة التربية، وهذا يؤكد صحة الفرض الرابع، التوافق المهني لطلبة ديوان الموظفين، وقد جاء البحث بمجموعة من التوصيات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83296

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law