Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 24 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ابن عربي الفيلسوف المفترى عليه

المؤلف : طلعت مراد بدر

إن الغرض الأول لهذا البحث هو المحاولة المتواضعة لتوضيح فكر مفكر إسلامي، كثيراً ما هوجمت آراؤه قديماً وحديثاً. وليس الإعجاب بأفكاره هو فقط سبب هذه المحاولة. وهي التي تتصف بالجرأة والتجدد وقابليتها للأخذ والعطاء، وبأثرها الذي لا أكون مبالغا لو قلت إنه امتد في تاريخ الفلسفة ليشمل الكثير من آراء مالبرانش واسبينوزا وهيجل. ولكن أيضاً من منطلق الولاء والاعتراف بما قدمته فلسفته من خدمة لأهم قضية طرحت في تاريخ الفكر الفلسفي الإسلامي، ألا وهي مسألة التوفيق بين الدين والفلسفة، وبخاصة الفلسفة اليونانية كالأفلاطونية والارسطاليسية والافلوطينية ونظرياتها المتعددة في الله والعالم والمثل والفيض والإنسان.
وكان مفتاحه في هذا نظريته في وحدة الوجود، التي اتخذت عنده طابعاً روحانياً ذوقياً بثّه ابن عربي من خلال لغة رمزية لم تخل من صوت العقل والعقلانية. وكانت عنده تجربة جاءت نتيجة معايشة صوفية صادقة وعميقة لمشاكل الكون، وصلة الإنسان بالأسباب الكلية. وهي التي طبعت بصماتها في فلسفته الصوفية، وجعلتها متميزة عن فلسفات الكثير من المتفلسفة والمتصوفة.
لهذا فإنني أناقش ضمن ما أناقش في هذا البحث أثر هذه النظرية على فلسفته الصوفية، بالمقارنة مع فلسفات غيره من المتصوفة، الذين سلكوا دروباً وعرة، ومسالك خطيرة، من أجل تأكيد ما يؤمنون به، أمثال الحلاج، والبسطامي، وغيرهم، وكيف أن الشيخ ابن عربي، رغم انتمائه لما يسمّى بالتصوف الفلسفي، الذي كان هدفاً لوصفه بالشاطح، إلا أن تجربته في وحدة الوجود، لم تخل من معقولية، ولم تخل من عناصر المواءمة الناجحة مابين الحس الصوفي ووجدانيته، وبين الطرح الفلسفي لقضية التجربة الصوفية، ونظرياتها، وما يتولد عنها من مفاهيم.
كما أوردنا هنا بعض المقارنات بينه وبين ابن سبعين، والحلاج، حول المعرفة الصوفية، والفناء الصوفي، والفيض، كذلك مفهوم ابن عربي للعلية والتوحيد، والتشبيه والتنزيه المتفق مع مصطلحه الخاص، الذي يميز وحدة الوجود عنده عن وحدة الشهود وعن الحلول، كذلك مفهوم الإنسان بالكامل، والحقيقة المحمدية، وعناصر الاختلاف أو الائتلاف ما بين نظريته وبين المفاهيم اليونانية، والمسيحية، وغيرها، مع التطرق لتلك الآراء المتعددة التي طُرحت حول هذه المواضيع، ثم الإشارة الخاطفة إلى بعض آراء المتكلمين والفلاسفة في هذا الصدد، وعن الاختلاف الذي يميز فلسفة ابن عربي عن فلسفاتهم، نتيجة للقول بوحدة الوجود.
كما تطرقت أيضا في هذا البحث لمصادر فكر ابن عربي المتعددة، من واردة كالأفلاطونية والافلوطينية وكيفية استيعاب الشيخ لأفكارها ومصطلحاتها، وعن الإضافة التي بثها الشيخ فيها، والموقف الناقد الذي وقفه إزاء بعض نظرياتها مع الإشارة إلى مصادر فكره الداخلية كمدرسة ابن مسرة والاشراقية والحلاج وغيرها.
كما وجهت النقاش أيضاً ليشمل اثر نظرية وحدة الوجود على فلسفته الأخلاقية والابستمولوجية، مقارناً إياها بغيرها من النظريات في الفكر الإسلامي أو اليوناني كل هذا مع المحاولة لإظهار تلك الجوانب الخفية في نظريته عن وحدة الوجود والتي كانت هدفا لنقد الكثير من الاتجاهات وفي مقدمتها الاتجاهات التقليدية في الفكر الإسلامي وتابعيها في الفكر الحديث.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82047

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law